الأحد 16 يونيو 2024

حصاد «النواب» الأسبوعى.. استدعاء مدبولى و8 وزراء للوقوف على مدى التزامهم ببرنامج الحكومة «2018-2022»

برلمان22-1-2021 | 10:21

على مدار خمسة أيام، عقدت خلالها خمس جلسات عامة لمجلس النواب استغرقت ما يقرب من 32 ساعة عمل، مارس المجلس دوره التشريعي والرقابي، حيث استدعى رئيس الحكومة و8 وزراء للوقوف على مدى التزام الحكومة بتنفيذ برنامجها "مصر تنطلق 2018-2022"، والذي سبق وأن منحت الثقة بموجبه، من أجل تقييم نواب الشعب لأداء وزراء الحكومة.


وذكر تقرير الحصاد الأسبوعي للمجلس الصادر عن الأمانة العامة لمجلس النواب اليوم الجمعة، أن المجلس وافق على قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الإرهابية والأمنية وأسرهم وأحاله لمجلس الدولة للمراجعة، ووافق نهائيا على اتفاقيتين دوليتين، وأحال 6 اتفاقيات دولية للجان النوعية لدراستها وإعداد تقارير بشأنها، ووافق بأغلبية ثلثي الأعضاء على قرار رئيس الجمهورية رقم 19 لسنة 2021 بمد حالة الطوارئ.


وشهد الأسبوع الماضي، استقبال رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، عددًا من كبار رجال الدولة لتقديم التهنئة له بمناسبة انتخابه رئيساً لمجلس النواب، في حضور وكيلي مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، والنائب محمد أبو العينين.


- أكد رئيس مجلس النواب خلال استقبال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حرص البرلمان على تعميق التعاون بين ‏السلطتين التشريعية والتنفيذية بما يحقق الصالح العام للدولة المصرية والمواطنين، ومن جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الجلسات الأولى لمجلس النواب عكست ‏الوجه الحضاري لمصر ومؤسساتها العريقة.‏


- كما قدم رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق التهنئة لرئيس مجلس النواب، وأكد الدكتور حنفي جبالي أن المرحلة القادمة ستشهد تنسيقاً كاملاً بين مجلسي النواب والشيوخ وفقاً للضوابط المنصوص عليها في الدستور.


- ولفت رئيس مجلس النواب خلال استقباله أمين عام جامعة الدول العربية أن الدولة المصرية بكافة مؤسستها تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لا تألو جهداً في دعم القضايا والمواقف العربية على كافة الأصعدة، ومن جانبه أكد السيد السفير أحمد أبو الغيط أهمية الدبلوماسية البرلمانية العربية؛ لتعزيز العمل العربي المشترك ودعم القضايا العربية.


- وخلال استقباله رئيس مجلس الدولة المستشار محمد حسام الدين أكد الدكتور حنفى جبالي أن مجلس الدولة حامي الحقوق والحريات للمواطنين.


- كما استقبل الدكتور حنفي جبالي سكرتير عام منطقة التجارة الحرة الإفريقية وامكيني ميني، وأكد رئيس مجلس مجلس النواب أن مصر تولي أهمية كبرى لنجاح اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية، وتعظيم الفائدة المرجوة منها بما يحقق التكامل الاقتصادي والتجاري داخل القارة الإفريقية، ومن جانبه، أكد السيد وامكيني ميني أهمية تعظيم التعاون بين مصر وسكرتارية منطقة التجارة الحرة الإفريقية في ضوء دور مصر الرائد فى القارة الإفريقية.