الثلاثاء 11 يونيو 2024

سامية خضر: سهر الأطفال يؤثر على صحتهم الجسمانية والعقلانية

أخبار22-1-2021 | 16:12

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذة علم الاجتماع، إن عدم نوم الطفل خلال الساعات الأولى من الليل وتعرضه للسهر يؤثر على تركيزه وصحته، وتكوينه العضلي والجسماني، ويكون تحت العين سواد، مما يؤدي إلى إرهاق الطفل، وفقدان شهيته، وبالتالي عدم انتظامه في النظام الغذائي.


وأضافت خضر، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أنه يجب الرجوع مرة أخرى للبرامج التربوية التي تساعد الأطفال على الاستمتاع بحياتهم اليومية، والتي تغلق وقت النوم لنوم الأطفال مبكرا، منتقدة البرامج النسائية التي لا تهتم سوى بصريخ الأمهات من أطفالهم ولا تعرض حلولاً لهذه المشاكل.


وتابعت خضر، قائلة: "يجب على الدولة أن تنتج برامجًا نسائية خاصة بتعليم الأم كيفية التعامل مع طفلها"، مشيرا إلى أنها عندما كانت تعمل في دولة فرنسا كان يأتي أمر بنزول الستائر ونوم الأطفال، مشيرة إلى أن عشاء الأطفال فى حدود الساعة السادسة والنصف، وبدءًا من الساعة السابعة والنصف يكون الطفل نائمًا في السرير.


أضافت أستاذة علم الاجتماع، أن أغلب الأمهات ترغب في نوم أبنائها لتأخذ عدد ساعات نومها كاملة، مؤكدة أن ذلك الأمر يعد خطيرًا للغاية

على صحة الأطفال، مشيرة إلى ضرورة العمل على تثقيف الأطفال في ظل وجود التكنولوجيا الحديثة.


ووجهت رسالة إلى الإعلام المصري حول احترام الطفل وتقديم برامج مفيدة؛ لتحقيق الاستفادة العلمية له، مؤكدة ضرورة عودة برامج الأطفال، مثل: "ربات البيوت، وبابا ماجد، وماما فضيلة".