الثلاثاء 21 مايو 2024

خالد الشافعى: مشروعات مصر الإنتاجية تساهم بصورة مباشرة فى سد الفجوة الغذائية

اقتصاد23-1-2021 | 11:26

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن مشروعات مصر الإنتاجية تساهم بصورة مباشرة فى سد الفجوة الغذائية التى تتزايد سنويا بسبب الزيادة السكانية الكبيرة، حيث ترتفع بصورة مستمرة أعداد السكان فى البلاد وهذا يتطلب مزيد من المشروعات الإنتاجية، وخاصة الغذائية منها من أجل توفير احتياجات السكان.

وأضاف الشافعي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن المشروعات الإنتاجية لها أبعاد أخرى تتعلق بالأمن الغذائي وتقليل من استيراد السلع الغذائية، وهذا يؤثر بصورة مباشرة في الميزان التجارى لمصر، حيث تساهم هذه المشاريع في الحد من الاستيراد وأن مصر دولة مستوردة للأغذية خاصة لأنواع الأسماك التى لا ننتجها، لذلك هذه المشروعات ذات أهمية كبرى.

وأوضح أن المشروعات الإنتاجية توفر آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، خاصة وأن المشروعات التى تم تدشينها استغرقت عدة سنوات أي أنها وفرت فرص عمل جديد للشباب، وكذلك تتأثر حركة التجارة الداخلية للقطاعات الإنتاجية من الأسماك بصورة إيجابية.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح صباح اليوم السبت مشروع الفيروز للاستزراع السمكى بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، حيث يعتبر  يعتبر الأكبر من نوعه فى الشرق الاوسط، ليضيف إنجازاً جديداً لسلسلة الإنجازات التنموية العملاقة التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ويساهم المشروع العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بإنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال، كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطني.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس أيضاً بالفيديو كونفرنس عدد آخر من المشروعات الخاصة بإنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر والعين السخنة، بالإضافة إلى مشروعات الألبان والإنتاج الحيواني بالنوبارية والفيوم.