الأحد 22 سبتمبر 2024

عضو بـ"خطة النواب": اعتماد قوانين وسن تشريعات لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

برلمان23-1-2021 | 12:18

قال النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة العامة بمجلس النواب، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة الركيزة الأساسية للتنمية الاقتصادية لأي دولة، سواء كانت دولة متقدمة أو نامية، نظرا للدور الذي تلعبه في زيادة النشاط الاقتصادي.

وأوضح نظير في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن دعم هذا النوع من المشروعات أمر مهم لمكافحة مشكلة البطالة وزيادة معدل الناتج المحلي، والعمل على زيادة حجم الصادرات وتقليل الاستيراد، لافتا أن وزارة الصناعة والتجارة تولي اهتمام كبير لإقامة عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الفترة الأخيرة.

وأكد عضو لجنة الخطة والموازنة أن الصناعات الصغيرة لعا عدة مميزات، منها توظيف العمالة وخلق فرص عمل، والعمل على رفع الكفاءات والخبرات والمهارات، وتساعد على تحسين الإنتاجية وزيادة الدخل.

وأشار إلى أن هذا القطاع حظي باهتمام كبير من قبل أجهزة الدولة، وإطلاق مبادرات لتوفير الدعم المالي، وتقديم خدمات تكنولوجية لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية للعمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتفعيل واعتماد تشريعات وسن قوانين تعمل على إزالة أي معوقات أو صعوبات تواجه تلك المشروعات.

وأشاد النائب البرلماني بسعي الدولة وخاصة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنمية هذه المشروعات، والجهد المبذول بتعليمات وإشراف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وضخ موزانة ضخمة تقدر بالمليارات لدعم المشروعات متناهية الصغر، وتوفير التمويل اللازم لها، متأملا بمستقبل مشرق للاقتصاد المصري واستكمال الدولة لمسيرة النجاح والإصلاح.

وكانت وزارة التجارة والصناعة، قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزير الصناعة والتجارة بدولة السودان بهدف إنشاء مجموعة عمل مشتركة بين جهاز تنمية المشروعات ووزارة الصناعة والتجارة بالسودان لتعزيز التعاون ونقل الخبرات لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة في كلا البلدين خاصة في قطاع الصناعات اليدوية والحرفية.