الإثنين 17 يونيو 2024

الجمارك النيجيرية تحقق نحو 4 مليارات دولار عائدات العام الماضي رغم كورونا

عرب وعالم23-1-2021 | 15:29

ذكرت دائرة الجمارك النيجيرية أنها سجلت ارتفاعا في الإيرادات خلال العام الماضي بنسبة تجاوزت 16.4% متجاوزة الهدف المرصود لها وهو 13.2%، وذلك على الرغم من إغلاق الحدود البرية الذي دام لأكثر من عام بسبب فيروس كورونا.


وأوضح مسئول العلاقات في دائرة الجمارك النجيرية جوزيف عطا، أن خدمة الجمارك حققت إيرادات بقيمة 1.562 تريليون نيرة خلال 2020 (نحو 4.2 مليار دولار) مقابل القيمة المستهدفة وهي 1.380 تريليون نيرة، وأعلى أيضا من القيمة المسجلة في 2019 والبالغة 1.342 تريليون نيرة.


ولفت عطا إلى أن الإغلاق الجزئي للحدود الذي أجبر الشحنات، التي كان من الممكن تهريبها عبر الحدود المليئة بالثغرات، على الدخول إلى البلاد عن طريق الموانئ البحرية والمطارات ساهم بشكل كبير في زيادة تحصيل الإيرادات الجمركية.


وأفاد بأنه قبل الإغلاق الحدودي في أغسطس 2019، كانت الإيرادات تتراوح ما بين 4 و5 مليارات نيرة، لكن الجمارك تحقق حاليا ما بين 5 إلى 9 مليارات نيرة يوميا، منوها بأن الإجراءات الدبلوماسية التي جرت خلال الإغلاق الحدودي أسفرت عن العديد من النتائج الإيجابية ومنها الالتزام ببروتوكول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بشأن العبور، وتفعيل دوريات الحدود المشتركة على جانبي الحدود.


وأكد أن المعلومات الاستخبارية التي جرى جمعها خلال فترة الإغلاق والعمل بنظام الجمارك الإلكترونية التي تشمل مكوناتها تركيب ماسحات ضوئية في جميع نقاط الدخول من شأنهما تعزيز أمن الحدود وتسهيل التجارة الوطنية.