الأربعاء 15 مايو 2024

الشرطة الروسية تعتقل محتجين في موسكو ومدن أخرى يطالبون بإطلاق سراح نافالني

عرب وعالم23-1-2021 | 16:53

بدأت الشرطة الروسية حملة اعتقالات واسعة النطاق في صفوف المحتجين على اعتقال المعارض الروسي أليكسي نافالني وسط العاصمة الروسية موسكو ومدينة سان بطرسبورج ومدن روسية أخرى.


وذكرت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية أن الشرطة اعتقلت في العاصمة الروسية عددا من الأشخاص في ساحة بوشكين وسط المدينة، بعد أن حذرت أجهزة الأمن المتظاهرين المجتمعين هناك من أن التجمعات محظورة بسبب عدوى كورونا، ووزعت عناصر الشرطة كمامات على مشاركين في الاحتجاجات بهدف الحيلولة دون تفشي فيروس كورونا المستجد.


وذكرت أجهزة الأمن أن عدد المشاركين في التجمع اقترب من 4 آلاف، بينما ذكرت مصادر المعارضة الروسية أن نحو 40 ألف متظاهر شاركوا في الاحتجاجات في موسكو وأكثر من 10 آلاف في مدينة سان بطرسبورج مسقط رأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وأشارت وكالة أنباء "تاس" إلى أن مجموعة من المحتجين اعتدوا على عنصرين للشرطة في ساحة بوشكين، بجانب وقوع استفزازات أخرى خلال المظاهرة.


وفي سان بطرسبورج، قامت أجهزة الأمن بتوقيف بعض أنصار المعارضة المتجمعين على ساحة "السينات" للمطالبة بالإفراج عن الناشط المعارض أليكسي نافالني، ووجد عدد من الصحفيين أنفسهم في عداد الموقوفين، على الرغم من ارتدائهم سترات خاصة تشير إلى انتمائهم إلى وسائل إعلام.


وأفادت وكالة أنباء "نوفوستي" بأن بعض المحتجين في موسكو وسان بطرسبورج رشقوا عناصر الأمن وسط العاصفة بالبيض والزجاجات البلاستيكية.


وكان أنصار نافالني دعوا إلى تنظيم مظاهرات واسعة في مختلف أنحاء روسيا اليوم السبت، احتجاجا على اعتقاله لمدة 30 يوما فور عودته إلى موسكو الأحد الماضي من ألمانيا.


وأكدت "تاس" بأن عشرات المحتجين تم اعتقالهم في مدن نوفوسيبيرسك وكراسنويارسك وأومسك بمنطقة سيبيريا وغيرها من المدن الروسية، مشيرة إلى أن المظاهرات جرت في عشرات المدن الروسية مطالبة بإطلاق سراح المعارض الروسي.