الثلاثاء 2 يوليو 2024

فى اليوم العالمى للتعليم.. تعرف على أبرز الأطفال المبتكرين

الهلال لايت24-1-2021 | 13:44

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 24 يناير يومًا عالميًا للاحتفال بالتعليم والتأكيد على دوره الجوهري في بناء المجتمعات والارتقاء بها وتلبية متطلبات التنمية المستدامة.


نصت المادة رقم 26 بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، على أن التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان، كما أن التعليم يساعد بشكل كبير في القضاء على الفقر، والارتقاء بالمستوى المعيشي للأفراد وتحقيق التنمية وتطوير المجتمع.


وتحتفل اليوم اليونسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، باليوم العالمي للتعليم بدورته الثالثة تحت شعار "إنعاش التعليم وتنشيطه لدى الجيل الذي يعاني من جائحة كوفيد-19، حيث يأتي الاحتفال هذا العام في ظل جائحة كورونا التي تسببت في العديد من الاضطرابات الغير مسبوقة بالعملية التعليمية في جميع أنحاء العالم، ويأتي الاحتفال لدعم التعليم والسعي لإنعاشه نظرًا لدوره الكبير في التنمية وتحقيق السلام. 



يأتي الاحتفال هذا العام في ثلاثة أقسام: (الابتكارات – التمويل – أبطال التعلم)، ويتضمن الاحتفال شركاء من التحالف العالمي للتعليم، ومراكز البحوث متنوعة التخصصات، حيث يقوم اليونسكو ومراكز البحوث المتعددة التخصصات بمشاركة الابتكارات التي تشجع كل دارس على إخراج طاقته الكامنة بغض النظر عن ظروفه.


في اليوم العالمي للتعليم تستعرض بوابة "الهلال اليوم" بعض نماذج الأطفال المصريين الذي تمكنوا من احتلال مكانة مرموقة رغم صغر سنهم، والحصول على العديد من الجوائز والألقاب بفضل تفوقهم العلمي ودورهم في خدمة المجتمع ومن أهم هذه النماذج:


وليد عبادي... أصغر مخترع


استطاع الطفل وليد عبادي الحصول على المركز الأول على مستوي العالم في اختراع حماية للطائرات المصرية من الصواريخ العالية، حاصلًا على لقب أصغر مخترع في العالم تحت ال 1 سنة، وتم تكريمه في حفل اكتشاف المواهب بكلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة.


ميسرة محمود... شخصية العام 2020 بالنمسا


حصل الطفل ميسرة محمود، صاحب ال15 سنًا، على جائزة شخصية العام في النمسا، والتي تقدمها جريدة "دي بريسه" وقام سباستيان كورتس، المستشار النمساوي،  بتسليمه الدرع نظرًا لدوره الاجتماعي أثناء انتشار فيروس كورونا وإطلاق مبادرة عبر موقع التواصل الاجتماعي انستجرام لمساعدة كبار السن وتلبية احتياجاتهم في مدينة فيينا. 


حمد الزناتي... صاحب أفضل فكرة تعليمية

حصل الطفل حمد الزناتي بمحافظة المنيا على المركز الأول في مسابقة أفضل مشروع تعليمي ضمن مسابقة أفضل فكرة تعليمية، حيث استطاع أن يتفوق على 2500 طفل ياباني. 


محمود وائل... أذكى طفل في العالم

استطاع الطفل محمود وائل الحصول على لقب أذكى طفل في العالم عندما وصل إلى عمر السادسة، حيث بلغت نسبة ذكائه 155 درجة، وتمكن من إنجاز دورة مكثفة تتطلب عامين كاملين في ثلاثة أشهر فقط، وقام الرئيس السيسي منذ ثلاث سنوات بتكريمه في ختام منتدى شباب العالم.