الأحد 19 مايو 2024

أطباء يكشفون مخاطر كورونا على الحوامل: الأعراض أكثر حدة.. ويهدد حياة الجنين

أخبار24-1-2021 | 15:59

شدد أطباء، اليوم، على ضرورة التزام واتخاذ النساء الحوامل كافة التدابير الاحترازية، كونهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وذلك لضعف الجهاز المناعي ونقص الأنيميا، مؤكدين أن التواجد في الأماكن المزدحمة والاختلاط قد يعرض حياتهم  وحياة الجنين للخطر عند انتقال العدوى لهم، لذلك يجب البقاء في المنزل والتعقيم المستمر وعدم التواجد في الأماكن المتكدسة وخاصة المنشآت والنوادي الرياضية.

وربطت دراسة أمريكية جديدة بين الإصابة  بفيروس كورونا والولادات المبكرة، إذ أفاد تقرير جديد صادر عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مؤخرا، أن الولادة المبكرة قد تكون نسبتها عالية أكثر لدى النساء الحوامل المصابات بفيروس كوفيد-19 من غيرهن.

وقالت الدراسة، إن النساء الحوامل اللاتي تم نقلهن إلى المستشفى لأسباب مختلفة منها المخاض أو نتيجة  الإصابة بكورونا، يمكن أن يتعرضن لخطر الإصابة بمرض شديد، وقد تؤدي العدوى الفيروسية إلى عدة مضاعفات خطيرة عند الولادة، بما في ذلك الولادات المبكرة. 

وأشارت إلى أن الحوامل اللاتي تعانين من أعراض كورونا أكثر عرضة للولادة المبكرة من المصابات دون ظهور أي أعراض عليهن.

أعراض أكثر حدة

ومن جانبه، قال الدكتور سامي المشد، النائب البرلماني السابق، إننا نعيش فترة صعبة في ظل أزمة كورونا، ومن المؤكد أن الجميع قد يتعرضون للإصابة في أي لحظة، وبالتحديد النساء الحوامل ولكن ذلك يشكل خطورة عليهم، وتهديدا لسلامتهم وسلامة الأجنة في بطونهم.

وأكد المشد في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن التخوفات والقلق والتوتر التي يشعرون به النساء الحوامل في هذه الفترة أمر طبيعي، لأنهم أكثر عرضة، وذلك لضعف جهاز المناعة لديهم، والبعض منهم يعانون من نقض في الأنيميا.

وشدد أمين لجنة الصحة على ضرورة الالتزام بالتعقيم المستمر حتي وإن كانت المرأة داخل المنزل، وعدم النزول إلى الشوارع والأماكن المتكدسة، وارتداء الماسكات الوقائية وعدم الاختلاط وخاصة في أماكن التجمعات مثل النوادي والمنشآت الترفيهية.

وأشار المشد إلى أن النساء الحوامل المصابات بالفيروس يعانون من أعراض أكثر حدة وقوة مقارنة بالنساء غير الحوامل، ما يجعلهن في حاجة أكبر إلى تلقي الرعاية الصحية في المستشفيات بدلا من المنازل، وقد يسوء الأمر وتحتاجن إلى دخول وحدات الرعاية المركزة، وكذلك الحاجة إلى التنفس الصناعي بمعدل أعلى وفقا لعمرهن.

وأوضح أن النساء العاديات قد تظهر عليهن أعراض مثل السعال وضيق التنفس بالدرجة نفسها، ولكن النساء الحوامل قد تظهر عليهن أعراض في الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية، الأمر الذي قد يؤثر على الجنين.

تشوهات جنينية

وفي نفس السياق، قال الدكتور مجدي مرشد، الأستاذ بكلية الطب جامعة أكتوبر، إن النساء الحوامل احتمالة تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا كبير، وذلك لأن قبل كورونا فإن فترة الحمل يجب أن يكون لها رعاية خاصة والتزام شديد، لأن المناعة تكون ضعيفة.

وأكد مرشد في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أنه إذا تعرضت النساء الحوامل للإصابة، قد يشكل ذلك خطرا على الجنين وخاصة إذا كانت في الشهور الأولى من الحمل، وقد يصاب بتشوهات جنينية نتيجة للأدوية وحدوث مضاعفات في الجسم.

وشدد على ضرورة التزام النساء الحوامل بالإجراءات الاحترازية عن النساء العادية، لتفادي خطر نقل العدوي، وعدم الخروج والاختلاط والتواجد في الأماكن المزدحمة، والتعامل مع الأمر بجدية حتي لا تحدث أي مضاعفات، حرصا على صحتهم وصحة الأجنة.

وأشار مرشد إلى ضرورة اللجوء إلى الطبيب المعالج إذا ظهرت عليكِ أعراض شبيهة بتلك التي تصاحب نزلات البرد أو الإنفلونزا، لافتا أنه يجب أن تكون للنساء الحوامل الأولوية في التطعيم باللقاح إذا ثبتت فاعليته بعد تجربته على الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة، لسلامتهم وعدم حدوث أي مخاطر على المولود.

وأوضح أن الدولة تبذل كل جهدها لتوفير لقاح، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتخطي هذه الجائحة بأقل الخسائر، ولكن يجب أن يكون لدى جميع المواطنين وليس الحوامل فقط الوعي الكافي والالتزام بتعليمات وزارة الصحة وعدم التكدس والازدحام لتقليل نشر العدوى.