الإثنين 10 يونيو 2024

بعد اهتمام الرئيس بدعم الحرف اليدوية.. اتحاد الصناعات: "الأبلكيشن" يلبي احتياجات تلك الفئة ويدفعها لتطوير مهاراتها

تحقيقات24-1-2021 | 16:47

هناك اهتمام كبير توجهه القيادة السياسة في مصر، لدعم أصحاب الحرف اليدوية، عن طريق منح قروض للتوسع في مشروعاتهم أو من خلال تنظيم معارض كبيرة مثل "تراثنا"، أو من خلال إطلاق منصات إلكترونية للترويج لمشروعاتهم.


منصة صوت خمسين مليون امرأة أفريقية


وأطلق جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، 18 نوفمبر 2020، منصة "صوت خمسين مليون امرأة أفريقية"، والتي تهدف إلى تفعيل التواصل التجاري والصناعي بين ملايين النساء من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورائدات الأعمال بالقارة الإفريقية، في تسويق منتجاتها في أكثر من 38 دولة أفريقية، وذلك بالتعاون مع مجموعة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا).


منصة البريد مول التابع للبريد المصري

وأطلقت هيئة البريد المصري، منصة "البريد مول"، والتي تتيح لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر التسويق لمنتجاتهم سواء بشكل محلي أو عالمي، حيث قامت بتوقيع العديد من البروتوكولات مع جهات مختلفة لجني ثمار هذه المنصة الإلكترونية التي تعمل على تنشيط قطاع الحرف اليدوية والترويج لمنتجاتها إلى الحد الذي يمكن من تصديرها للخارج والارتقاء بالمستوى الاقتصادي.


منصة إبداع من مصر

وأطلق بنك الإسكندرية، منصة إبداع من مصر، لدعم أصحاب الحرف اليدوية نحو الارتقاء بالفنون اليدوية المصرية والترويج لها، وذلك من خلال ضم قطاع الاقتصاد الإبداعي إلى منظومة التجارة الإلكترونية في مصر، بالإضافة إلى إتاحته النظر في المنتجات اليدوية الإبداعية المختلفة وشرائها.


منصة وزارة التضامن الاجتماعي 

ومؤخرا، قامت وزارة التضامن الاجتماعي، بتوقيع بروتوكول تعاون يهدف إلى الاتصال بتلك الفئة ومساعدتهم في التسجيل على منصة إلكترونية توفر لهم العديد من الخدمات مثل: الحصول على فرص عمل، الاتصال بالمستثمرين ورجال الأعمال الراغبين في دعم هذا المجال، التسويق لمنتجاتهم، وتنمية مهاراتهم وتصدير منتجاتهم للخارج.


إطلاق المنصات يلبي احتياجات أصحاب الحرف

ومن جانبه، قال ممدوح الشربيني، المدير التنفيذي لغرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية، إن إطلاق منصة إلكترونية لتقديم خدمات لأصحاب الحرف اليدوية وتسويق منتجاتهم، يلبي احتياجات العاملين في هذا القطاع الصناعي خاصة بعد الإعلان عن بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وشركة خاصة والاتحاد النوعي لنوادي الروتاري برعاية الدكتورة  نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي.


وأضاف الشربيني، في تصريحات حصرية لـ "الهلال اليوم"، أن الهدف من توقيع بروتوكول التعاون هو إطلاق أول منصة إلكترونية متخصصة في تقديم الخدمات لأصحاب الحرف اليدوية والورش الصغيرة سواء كانت تقليدية أو تراثية، وتوفير فرص عمل للمواطنين الباحثين عن فرصة عمل في مجال الحرف والصناعات اليدوية، والعمل في ورش عمل صغيرة منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، وتسويق المنتجات، ومن المقرر الانتهاء من العمل على هذه المنصة قريبًا.


وأكد أن إطلاق المنصات يتطلب تسويق هذه المنصة وسهولة الوصول إليها عند البحث على محركات البحث الإلكترونية "جوجل"، ولكن في المستقبل سيكون لها في التسويق المصري، والحرف اليدوية، مؤكدا أن هذه المنصات تنجح في حالة مقدرة عملاء من الأسواق المحلية والأجنبية للوصول إليها بسرعة.


وأضاف أنه تم الإعلان عن مبادرة الحرفي المصري، والتي تدعم التسويق الإلكتروني للحرف اليدوية بعد أن مر العالم بتفشي فيروس كورونا.


العاملين في مجال الحرف اليدوية

وقالت صبا المنسي، أحد العاملين في مجال الحرف اليدوية والتطريز، والتي تشارك في المعارض الدولية، إن اتجاه العديد من الجهات إلى إطلاق منصات لتسويق منتجات الحرف اليدوية، ساعد على توسع أصحاب الحرف اليدوية في مشغولاتها، وتحسين جودة المنتج الذي يقدم للمستهلك.


وأضافت المنسي، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أنها مشتركة في ابلكيشن "منصة" جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهي الصغر، ما جعلها تبيع بشكل أسرع منتجاتها اليدوية بشكل أفضل من الاعتماد على نفسها في التسويق، مؤكدة أن التسويق هو جزء من نجاح أي مشروع.


وأشارت إلى أن هذه المنصة بدون مقابل، حيث يقوم الجهاز بتسويق المنتجات دون الحصول على أي نسبة من المبيعات أو التسويق، ما يقدم المنتج للجمهور بسعر مناسب، موضحة أن نسبة المبيعات تصل إلى 30% عبر منصة الجهاز، ومع الانتشار سترتفع هذه المبيعات.


وأوضحت أن الدولة تسعى جاهدة لتقديم كافة المساعدات لأصحاب الحرف اليدوية، وذلك من خلال الدعم الذي يوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي دائما، من خلال إقامة المعارض مثل معرض "تراثنا" الذي تم إقامته رغم التحديات التي تواجها الدولة من انتشار فيروس كورونا، وحقق مبيعات كبيرة.

    الاكثر قراءة