الأربعاء 26 يونيو 2024

سماح أنور عن مهرجان أفلمها: حلم عمري يتحقق اليوم

فن24-1-2021 | 16:46

أقيم اليوم المؤتمر الصحفي لمهرجان أفلمها أون لاين السينمائي، في فندق سميراميس للإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى، والتي من المقرر إقامتها يوم الخميس المقبل.


وجاء ذلك بحضور الفنانة سماح أنور، رئيس المهرجان وأعضاء لجنة التحكيم المكونة من الفنانة درة، والكاتب عبد الرحيم كمال، ومدير التصوير كمال عبد العزيز، والمخرج أحمد عاطف.


وحضرت سماح أنور، في الحادية عشرة صباحًا، وجاءت لجنة التحكيم في الواحدة إلا ربع ظهرًا ليبدأ المؤتمر الصحفي بكلمة من رئيس المهرجان.


وقالت سماح أنور، في كلمتها: "المهرجان حلم عمر يتحقق اليوم بالإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى من أفلمها، وخلال دراستي لمطبخ صناعة السينما في الخارج كان من أهم الوصايا التي كانوا يرددونها، لو أنت جاد نحو مشروع صناعة الفيلم بلاش تعمل فيلم قصير اعمل فيلم طويل تسوقه".


وتابعت: "المهرجان خارج إطار المهرجانات بشكل عام ويخدم منصة أفلمها، ونحب أن يكون هو البطل والبيزنس لتحقيق فائدة أعظم كمنصة تستوعب جميع الأفلام لصالح صانعيها".


وأشارت إلى أن مصدر الإلهام الحقيقي لإقامة هذا المهرجان هو مستشفى 57357 بعد زيارتها لها، معربة عن فخرها بمصريتها لوجود هذا الصرح في مصر.


كما صعدت على المسرح الفنانة درة، لإلقاء كلمتها بعد ترحيب كبير من سماح أنور، والتي أعربت عن حبها الشديد لها، وأكدت لها بأنها من جمهورها.


وقالت درة: "شرفي لي مشاركتي في المهرجان، وأنا أحب الأفلام القصيرة وتعطي فكرة للصناع لكي يعرضوا أعمالهم خاصةً أن الصناعة حاليًا تعتمد على الأفلام التجارية، كما أن المهرجان يعطي الدعم المعنوي، وشاهدت الأفلام المتواجدة ولم أفصح عن رأيي الآن، ولكنها متنوعة ومختلفة".


وتابعت: "فكرة المهرجان مواكبة للعصر التكنولوجي الذي نمر به، وأيضًا لفترة نعيشها الآن وهي الكورونا، ويشرفني تواجدي مع لجنة التحكيم و أحيي صناع الأفلام بإختلافهم من العمر والجنسيات ومحاولتهم لخلق سينما بدون امكانيات، وأشجع الشباب كثيرًا لأن السوشيال ميديا بها جانبين سلبي وآخر ايجابي، ومن يعمل ويقوم بالتصوير ذلك ايجابي جدًا، اقم هذا بدل من اهدار الوقت في النميمة والتنمر على الفنانين وغيرهم"، كما أشارت انها ليست المرة الأولى لها كعضو تحكيم شاركت في الكثير من المهرجانات، وتستفيد من هذه التجربة جدًا، وخاصةً انها تحب الأفلام القصيرة".


وتمنت درة، النجاح للمهرجان ويكون فيه أجيال سينمائيين مستمرين، وقدمت الشكر للفنانة سماح أنور، التي لديها طاقة إيجابية وصلت إليها من صوتها، وحديثها معها وأنها تستحق الإعجاب كامرأة، وفنانة ومثقفة، وأستاذة.


أما عن كلمة المخرج أحمد عاطف، عبر عن سعادته للمشاركة في المهرجان، والذي اعتبره مستقبل السينما، والمعمل الذي سيخرج منه النجوم من كتابة وتصوير وتمثيل وإخراج، وغيره، ويعمل في صمت بعيدًا عن الضوضاء والضجة الإعلامية دون وجود شىء في الواقع، والمهرجان خير دليل أن الصمت هو أفضل من الحديث الكثير.


وقال "عاطف"، إن السينما فيها حرية إبداع وهي توثيق وتطور تكنولوجي يستطيع الفنان ويستطيع بالهاتف المحمول فقط أن يصنع فيلم، وفكرة المهرجان لها معنى و رسالة وهذا أهم ما فيه أن يتواجد أمامه منصة تستقبل أفلامه، وهي خطوة مفاجئة، وسعيد بها، وقد انتجت فيلمًا عن الأوبرا الخديوية، ولكن لم تشتريه أي قناة.


وطالب سماح أنور، بتكريم الفنانة عزيزة أمير، رائدة الأفلام المستقلة، في الدورة الأولى من المهرجان، وهي أول امرأة تخرج فيلم روائي.


وشكر الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال، خلال كلمته، الفنانة سماح أنور، رئيس المهرجان، وقال إن أفضل ثلاثة أشياء هم المرأة، والسينما، والفرد يكون مستقل، وأن الفيلم القصير اذا كان جيد جدًا يكون مثل الشاعر أو المزيكا، ومصر هي دولة عظيمة وتقدر المرأة وتحترمها، وهي التي في يوم من الأيام كانت ملكة.


وفي سياق متصل، تنطلق فاعليات الدورة الأولى من مهرجان أفلمها أون لاين السينمائي في الفترة من 28 يناير إلى 4 فبراير المقبل لجميع الأعمار في مصر وأنحاء العالم، تحت شعار "سينما المرأة"، وسيتم تكريم الفنان محمود حميدة، والفنانة يسرا، في افتتاح الدورة الأولى، باعتبارهما من أبرز الفنانين المساندين للسينما المستقلة.


    الاكثر قراءة