الأربعاء 22 مايو 2024

«نواب» يطالبون بدعم نظام الري بالتنقيط ودعم الفلاح وإسقاط ديونه

برلمان24-1-2021 | 16:52

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، اليوم، مطالب بدعم نظام الري بالتنقيط وتمويله، ودعم الفلاح من خلال إسقاط الديون فضلا عن تحمل نفقات المساقي، فضلا عن التساولات حول المدد الزمنية لتنفيذ خطة الحكومة في القطاع.


قال محمد عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، إنه برغم المساعي لتغيير نظام الري بالاعتماد علي النظم الحديثة إلا أنها لم تؤت بثمارها لا سيما مع اعتماد البعض على المدرسة القديمة في الري، فما هي خطط تغيير الثقافة العامة في هذا الصدد حتى تلاقي النظم الجديدة قبولا شعبيا؟


ووجّه النائب سؤالا عن خطة الحكومة لإحداث توازن ما بين زراعة السلع شرهة المياه، والمحافظة على المياه وعما إذا كانت الأفضلية باستيرادها أم الاستمرار في زراعتها لا سيما وإنها محاصيل استراتيجية.


وأشار محمد بدراوي، عضو مجلس النواب، إلى أنه استمع لخطط الوزارة منذ 3 سنوات بل وأكثر من ذلك، لذا يبقي عنصر التنفيذ والتوقيتات الزمنية لتنفيذها، متسائلا عن موقف الحكومة من المياه الجوفية في مصر واضافة قدرات مائية لاسيما في ظل التحديات التي تواجه مصر.


وطالب بضرورة أن تتولى الدولة بنفسها زمام ملف الري بالتنقيط وتمويله، مع تأكيده على أهمية دعم الفلاح بقوله: "الوزارت بتعاقب الفلاح مش بتساعده".


فيما طالب النائب زكريا حسان، عضو مجلس النواب بمحافظة سوهاج، بتحمل الدولة نفقات المساقي لا سيما وأن الفلاح حاله لا يخفي عن أحد على حد قوله.


وأشاد النائب محمد سيد كامل حسان، بمشروع التبطين ودعا إلى إسناد مهمة الإشراف الفني والهندسي للجامعات المصرية فيما يتعلق بمشروع التبطين، مع التغطية للترع والمصارف داخل الكتل السكنية خاصة وما تسببه من مشاكل صحية، لا سيما وأن التبطين داخل هذه المناطق صعب.


وطالبت ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب، بإلغاء الديون المستحقة علي الفلاحين، لا سيما وأن مهنة الزراعة أوشكت على الانقراض على حد وصفها، نتيجة لعديد من التحديات التي يواجهها المزارعين والفلاحين والتي من بينها أيضا نقص المياه فضلا عن ارتفاع أسعار الأسمدة، بقولها: "كفاية خراب للبيوت".



في المقابل أشادت المزلاوي، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، والمنعقدة اليوم الأحد، والتي شهدت إلقاء وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي، بيانه حول تنفيذ مشاريع تبطين الترع، والذي يستهدف حل جزء كبير من مشاكل نقص المياه، مطالبه بالتوسع فيها لاسيما وجدواها.


وتساءلت عن خطة الحكومة في ظل تنامي العجز المائي، لا سيما وسد النهضة.


    الاكثر قراءة