الإثنين 1 يوليو 2024

الجمهوريون يلمحون إلى عرقلة محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ

عرب وعالم25-1-2021 | 10:11

أشار المشرعون الجمهوريون إلى أن على الديمقراطيين خوض معركة إدانة دونالد ترامب بأنفسهم مع اجتماع مجلس الشيوخ الشهر المقبل وبدء أول محاكمة لرئيس سابق في تاريخ البلاد.


ومن المتوقع أن ترسل رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الى مجلس الشيوخ اليوم الإثنين، مادة الاتهام التي أقرها مجلس النواب وتحمل ترامب مسئولية التحريض على اقتحام الكابيتول في 6 يناير الذي خلف 5 قتلى .


ومع استعداد الطرفين لمحاكمة يتوقع أن تكون سريعة نسبياً، عرض كبار المسئولين الجمهوريين حججا سياسية ودستورية تشكك في قدرة الديمقراطيين الذين يسيطرون على 50 مقعداً في مجلس الشيوخ المكون من 100 على تأمين 17 صوتاً جمهورياً، للإدانة .


وقال السناتور الجمهوري البارز وعضو لجنة الاستخبارات ماركو روبيو لبرنامج "فوكس نيوز صانداي" إنه يعتقد "أنها محاكمة غبية وستأتي بنتائج عكسية. لدينا حالياً نيران مشتعلة في البلاد والأمر أشبه بصب الزيت على النار". لكنه اعترف بأن ترامب الذي حض الآلاف من أنصاره على التوجه الى مبنى الكونجرس للاحتجاج ضد المصادقة على فوز بايدن "يتحمل بعض المسئولية عما حدث".


ولفت روبيو، المرشح الرئاسي السابق الذي هزمه ترامب في الانتخابات التمهيدية في 2016، إلى الآثار السيئة المترتبة عن "إثارة هذا الأمر مرة أخرى" على البلاد.


وأشار جمهوريون آخرون الى أن مجلس الشيوخ لا يملك صلاحية محاكمة مواطن عادي كما هو حال ترامب الآن.


وقال السيناتور مايك راوندز لبرنامج "واجه الصحافة" على شبكة "ان بي سي" إن الدستور لا يسمح بمحاكمة رئيس سابق. وأضاف "هناك أشياء أخرى نفضل العمل عليها"، بما في ذلك المصادقة على المزيد من مرشحي بايدن للحكومة.


لكن السيناتور ميت رومني، المرشح الجمهوري للرئاسة في 2012 قال لشبكة "سي ان ان" إن "الرأي القانوني المرجح هو أن محاكمة الرئيس بعد ترك منصبه أمر دستوري. أعتقد أن الحال على هذا النحو". وألمح رومني، السناتور الجمهوري الوحيد الذي صوت لإدانة ترامب في المحاكمة الأولى لعزله، إلى أنه ربما يميل لتكرار خطوته. وقال إنه يعتقد أن "ما يُزعم وما رأيناه هو تحريض على العصيان، هو جريمة تستوجب المحاكمة. وإلا فما هو ذلك؟".


وآثر بايدن النأي بنفسه واتخاذ نهج عدم التدخل وترك الأمر لمجلس الشيوخ ليقرر، مفضلاً التركيز على تحقيق تقدم سريع في مكافحة وباء كورونا، وإنعاش الاقتصاد المتدهور.


وفي الوقت الذي عمل فيه الديمقراطيون على إعداد الاتهام ضد ترامب، أملت النائبة مادلين دين التي ستكون من بين النواب الذين سيقدمون القضية في مجلس الشيوخ، أن تكون العملية سريعة. وقالت لشبكة "سي ان ان" إنها تتوقع "أن تسير الأمور بشكل أسرع" من المحاكمة السابقة لترامب التي استمرت 21 يوماً في 2020.


وأضافت دين أنها كانت في قاعة مجلس النواب في تلك اللحظات "المرعبة" عندما بدأ المتظاهرون قرع الأبواب بقوة، وهم يهتفون "اشنقوا نائب الرئيس بنس". وقالت إن الديمقراطيين سيطالبون بمحاكمة ترامب لدوره في الأمر الذي وصفته بـ "جريمة رئاسية شنيعة بشكل غير عادي".