الخميس 23 مايو 2024

فتح باب الترشح للدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي

3-5-2017 | 16:21

أعلنت الهيئة العربية للمسرح، فتح باب تقديم استمارات الترشح للتنافس على التأهل لأحد مساري الأعمال المسرحية، للمشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير القادم.

وقالت الهيئة إن المسار الأول يتعلق بالأعمال المسرحية الخاصة بمهرجان المسرح العربي، والمسار الثاني بالأعمال المسرحية الخاصة بمسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2017، وهى جائزة واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية مئة ألف درهم إماراتي.

ووحدت الهيئة استمارة التقديم مع تخصيص الحقول الواردة فيها لتمييز المسارين، لافتة إلى أن لجنة الاختيار ستراعي أن يكون العمل المسرحي عربي المضمون وببعد إنساني، وأن يتحقق عامل التكامل في عناصر العمل المسرحي المرشح، وتتوافر فيه عناصر جذب لأوسع جمهور من خلال الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق ووضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعيه، ووضوح المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع، وأن يتميز العمل المسرحي بالتحدي والبحث الحقيقي والصادق لإيجاد حلول مبتكرة، على أن تظل الأولوية والأفضلية في الاختيار للأعمال المسرحية التي يكون نصها المنطوق باللغة العربية الفصيحة.

 

وتنتهي مهلة التقديم للمنافسة في المسابقة في 24 نوفمبر القادم، على أن تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة عربية لمعاينة واختيار الأعمال المسرحية المؤهلة للمشاركة في المهرجان ضمن المسار الأول والأعمال المسرحية المؤهلة للتنافس في المرحلة النهائية من المسار الثاني.

وتلتزم الهيئة العربية للمسرح بالإعلان عن أعضاء اللجنة العربية بعد أن تتم مهمتها، ضمن إعلانها عن الأعمال المسرحية التي تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية.

وتشكل الهيئة لجنة تحكيم للمسابقة التي تنظم مرحلتها النهائية ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي وتكون قراراتها نهائية.

ولا يسمح بإحداث تغييرات على العمل المسرحي بكافة مكوناته بعد إعلان تأهله للمشاركة ضمن فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان، ويحق للهيئة بث المسرحية أثناء عرضها في المهرجان والاحتفاظ بتسجيل الأعمال المسرحية لأغراض التوثيق. ويلتزم الفريق بتقديم المسرحية الفائزة بالجائزة في افتتاح أيام الشارقة المسرحية.