الأربعاء 26 يونيو 2024

«بحوث البترول» يناقش آليات مواجهة تحديات القطاع مع «إسبك»

اقتصاد25-1-2021 | 18:55

عقد الدكتور ياسر مصطفى، مدير معهد بحوث البترول، والدكتور مسعد القصبي، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للمنتجات البترولية المتخصصة "إسبك" والعضو المنتدب، اجتماعا تمهيديا لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك. 

وناقش الاجتماع المحاور المشتركة، وتبادل الرؤى و الأفكار لإيجاد وسائل للقضاء علي التحديات التي تواجه القطاع، وتحقيق الاستفادة القصوى للطرفين. 

كما بحث الاجتماع تفعيل إمكانيات المعهد البحثية والعلمية والإنتاجية لحل مشاكل قطاعي البترول والصناعة والتي تخدم أكثر من 200 جهة، وبنية تحتية متمثلة في أحدث الأجهزة والمعامل الحاصله على شهادات الجودة المعتمدة عالميا. 

واصطحب رئيس المعهد، "مسعد" في جولة تفقدية للمعامل المركزية للخدمات، ومركز النانوتكنولوجي، لبيان دورها في خدمة قطاع البترول وتذليل العقبات . 

ووفي ختام المباحثات، أعرب رئيس  "إسبك" عن تطلعه لرؤية ثمار هذا التعاون البناء. 

يذكر أن معهد بحوث البترول شهد خلال في عام 2020 تطورات كثيرة رغم تحديات جائحة كورونا التي طرأت على العالم أجمع، حيث بلغ عدد الأبحاث العلمية التي نشرت خلال العام 388 بحثا بينهم 311 بحثا تحت مظلة "سكوبس" ، كما تم الحصول على 7 مشروعات جديدة بتمويل هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار. 

كما سجل المعهد العام الماضي 7 براءت اختراع وتم الحصول على براءتين بالإضافة إلى توقيع 3 بروتوكولات تعاون مع جهات الدولة المختلفة كإدارة الوقود التابعة للقوات المسلحة، وكلية العلوم جامعة الزقازيق، ومركز جامعة القاهرة للحد من المخاطر. 

واستكمالا لمنظومة البحث العلمي بالمعهد تم شراء 29 جهازا جديدا بتكلفة 11 مليون جنيه مصري، وأهم مايميز إنجازات المعهد هذا العام هو البدأ بتنفيذ أول دبلوم مهني في "تكنولوجيا إنتاج ومعالجة ونقل البترول" بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، لطلاب الفرقة الأولى بالجامعة، لشعبة الإنتاج والخدمات البترولية، وذلك لتأهيل الطلاب في هذا المجال الحيوي . 

    الاكثر قراءة