الخميس 20 يونيو 2024

هيئة حكومية: تونسيات التحقن بـ«داعش» طواعية

3-5-2017 | 17:20

وكالات:

قالت رئيسة الهيئة الوطنية التونسية لمكافحة الاتجار بالبشر اليوم الاربعاء إن تونسيات من بينهن جامعيات التحقن بتنظيم "داعش" المتطرف طواعية، مشيرة إلى أنهن يشغلن مناصب قيادية في التنظيم.


وصرحت القاضية روضة العبيدي رئيسة الهيئة الحكومية، للصحفيين خلال مؤتمر صحفي حول "دور المرأة في التصدي للإرهاب"، إن المرأة كانت ضحية لجرائم الارهاب في حالات، لكنها كانت عنصرا فاعلا وقيادية مثلها مثل الرجل.


وقالت في تصريحاتها "هناك حالات التحاق جماعية لعائلات تونسية لصفوف داعش، لكن أيضا هناك حالات انضمت فيها المرأة عن طواعية، وتقلدت مناصب في التنظيم بحسب مستواها التعليمي ومؤهلاتها".


وأفادت رئيسة الهيئة بأن 40 بالمئة من المورطات في الإرهاب من النساء هن من الجامعيات.


وأشارت إلى عدم وجود أرقام دقيقة حول عدد النساء التونسيات الناشطات في تنظيمات متشددة، لكن جمعيات غير حكومية وخبراء أمنيين في مراكز مستقلة تتحدث عن مئات المجندات لجهاد النكاح في صفوف تنظيم "داعش" المتطرف سواء في سورية أو ليبيا.


وقالت العبيدي "جهاد النكاح موضوع مطروح للنقاش والمرأة لم تكن مجبرة في ذلك"، مشيرة في نفس الوقت إلى حالات تضخيم لأعداد النساء التونسيات في التنظيم.


وأفادت العبيدي بأن عدد الموقوفات في السجون لارتباطهن بتنظيمات متشددة لا يتجاوز العشرة.


وقال وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم إن عددا من السجينات يخضعن لعمليات تأهيل في السجون من قبل واعظين ومرشدين دينيين.


يذكر أن الحكومة التونسية أعلنت في وقت سابق عن إعداد برنامج لإعادة تأهيل العائدين من مناطق النزاعات بعد مقاضاتهم وإيداعهم في سجون خاصة بهم، لكنها دعت في نفس الوقت المجتمع الدولي إلى المساعدة في تمويل هذا البرنامج.


وتقدر الحكومة التونسية عدد التونسيين الذين يقاتلون في الخارج بنحو ثلاثة آلاف أغلبهم في سورية وبدرجة أقل في ليبيا والعراق.