الثلاثاء 30 ابريل 2024

منظمة الصحة تحذر من إتساع الهوة بين الأغنياء والفقراء بسبب لقاح كورونا

عرب وعالم26-1-2021 | 12:11

حذرت منظمة الصحة العالمية، الليلة الماضية، من اتساع الهوة بين الأغنياء والفقراء بشأن فرص الحصول على اللقاحات، مشيرةً إلى أنها لا تزال بحاجة إلى 26 مليار دولار لآليتها الرامية إلى تسريع نشر أدوات مكافحة كوفيد-19 في العالم.


وقال المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مستشهدا بدراسة جديدة لغرفة التجارة الدولية، إن "القومية في مجال اللقاحات قد تكلف الاقتصاد العالمي ثمنًا باهظًا يصل إلى 9200 مليار دولار".


وأضاف أن حوالى نصف هذا المبلغ، أي 4500 مليار دولار، ستتكبده الاقتصادات الأكثر ثراءً.


وأوضح جيبريسوس خلال مؤتمر صحفي، أن آلية "تسريع الوصول إلى أدوات مكافحة كوفيد-19" (آكت أكسيليريتور) لا تزال بحاجة إلى 26 مليار دولار (21,4 مليار يورو) عام 2021.


وأطلقت هذه الآلية في نهاية أبريل 2020 خلال مراسم نظمها جيبريسوس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ومؤسسة بيل وميليندا جيتس، وهي تهدف إلى تسريع تطوير وإنتاج لوازم التشخيص والعلاجات واللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، وضمان توزيعها بشكل عادل.


وشدد جيبريسوس على أن "القومية في مجال اللقاحات قد تخدم أهدافًا سياسية على المدى القريب، لكن المصلحة الاقتصادية لكل أمة على المدى المتوسط والبعيد تملي دعم المساواة في الوصول إلى اللقاحات".


وأكد أنه "طالما أننا لم نضع حدًا للوباء في كل مكان، فإننا لن نضع حدًا له".


وختم قائلًا "في وقت نتكلم الآن، تنشر الدول الغنية لقاحات في حين تكتفي الدول الأقل تطورًا بالمشاهدة والانتظار. وفي كل يوم ينقضي، تزداد الهوة بين الأثرياء والفقراء".

    Dr.Randa
    Dr.Radwa