الجمعة 17 مايو 2024

الثروة الحيوانية: المشروعات القومية اتجاه إيجابي لتحقيق الاكتفاء من الغذاء

أخبار26-1-2021 | 13:12

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن ما تم تنفذه الدولة من مشروعات قومية في سبيل تحقيق الإكتفاء الذاتي من الإنتاج الحيواني في مصر خطوة جيدة واتجاه إيجابي ودليل على توجه الدولة للتوسع في الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء والبيضاء والألبان.

وأكد "سليمان" في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن ذلك يساهم في زيادة المعروض وتغطية السوق المحلي، والتقليل من الاستيراد، وتوفير عمل لصغار المربيين والمزارعين، ورفع كفاءة العنابر والحظائر وتحسين معدلات إنتاج الدواجن والمواشي الموجودة بداخلها.

وأوضح أن الدولة حريصة على توفير فرص عمل للشباب لتحقيق تنمية مستدامة، وهذا يمكن تنفيذه من خلال المشروعات القومية في المحافظات المختلفة، لخلق المزيد من فرص العمل، بالتزامن مع تحقيق الاكتفاء الذاتى في مختلف السلع والخدمات.

وأوضح أن المشروعات القومية في كافة القطاعات كلها مصرية، وذلك سيكون له مردود وأهمية كبيرة في الحد من زيادة معدلات البطالة، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي، والحفاظ على الأمن القومى.

وأشار سليمان إلى أن المشروع القومي التى تم تنفيذه لتربية عجول "البتلو" ساهم في النهوض بالثروة الحيوانية، وتوفير اللحوم الحمراء، ودعم صغار المربيين من خلال منحهم قروض بفائدة بسيطة لشرائها، بالإضافة إلى مشروعات الاستزراع السمكي وتطوير البحيرات السمكية في مدن مثل المنزلة وكفر الشيخ، مما يؤدي إلى تقليل الفجوة في البروتين السمكي والعمل على توفيره بالكميات والأسعار المناسبة وجعله في متناول كافة المواطنين.

ولفت إلى الاستفادة التى تعود على ما تتمتع به مصر من سواحل وبحيرات غنية وظروف مناخية ملائمة تساعد على تنفيذ ونجاح هذا النوع من المشروعات، وإنشاء الصوب واستغلال الإمكانيات المتاحة والمبيدات والأسمدة اللازمة لمقاومة الآفات وتحسين وزيادة الإنتاجية وتقيل نسبة الاستيراد.