الخميس 16 مايو 2024

أحمد كريمة: الإخوان تنظيم يحتاج إلى علاج طويل الأمد

أخبار26-1-2021 | 18:55

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن الإخوان تنظيم منظم، ويحتاج إلى علاج طويل الأمد، فالعلاج الأمني لا يجدي سواء مع السلفية أو الإخوان أو الشيعة أو الدواعش، فيمكن القضاء على النبات من الأعلى، لكن الجذر في الأرض، لأن الفكر لا يعالج إلا بالفكر، هؤلاء يجندون الناس، ويبررون لهم التصرفات.


وقال كريمة إن هناك زعم بأن جماعة الإخوان ماتت إكلينيكيا، وهذا ليس صحيحا، فلهم قدم راسخة في بريطانيا، وتغلغل في فرنسا، وتواجد في أمريكا، وهناك بنوك ومؤسسات مالية وسياسية في أمريكا تحتاج إلى مجهود جبار، فهم الآن في مرحلة ركود، مثل مرحلة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وبصراحة عندما تتلاعب السياسة بالدين، كلاهما يخسر.


وأشار أنه في عام 1949 جلس عبد الناصر ورفاقه مع مرشد الإخوان الهضيبي، واعترفوا به، واختلفوا فقط على المناصب، ولو لم يختلفوا لكان الإخوان تخطوا الأحداث، وكانت مصر ذهبت إلى ما لا يعمله الله عز وجل، فكان اختلافهم مصلحة لمصر، لأنها بلد بها أولياء وقديسين.


وكذلك بعدها أعطاهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات قبلة الحياة، والحق في إدخال الشؤون الدينية في الجامعات مع الطلاب والمعسكرات، وسمح للإخوان بالعمل السياسي، واعترف بهذا الخطأ، ولكن بعدما أخرج المارد من القمقم.


وأوضح أن الرئيس الأسبق مبارك، سمح رجاله بدخول 88 نائبا إخوانيا إلى مجلس النواب، مشيراً إلى أن الآن من الذي أدخل السلفية وحزب النور إلى مجلس النواب، مؤكداً أنه على الرغم من أن المادة الدستورية تنص على حظر إنشاء أحزاب سياسية على مرجعية دينية، فلا يجوز اللعب بالدين وإشعال النيران، وتقولوا "الحقنا يا أزهر"، توقفوا عن اللعب بالدين في السياسة لأنها ستحرق الكل.