الجمعة 17 مايو 2024

وائل الفشنى لـ«الهلال اليوم»: هانى شاكر لا يصلح للنقابة

فن26-1-2021 | 19:20

* تلقيت إشادات كبيرة من الجمهور بعد طرح أغنية "أفرح"

* المهرجانات فن ولكن لا يصح انضمامهم لنقابة الموسيقيين

* نقابة المهن الموسيقية تحتاج لنقيب أسد

* محمد رمضان فنان شاطر جدا واستطاع فرض موهبته الغنائية في الراب

*  وجدت صعوبة كبيرة أثناء تصوير "صاحب المقام"

*  أتمنى أن أسافر للمدينة المنورة وأجلس بجوار رسول الله


تربى في بيت ملتزم دينيا، وتعلم الموسيقى والغناء في الكنيسة، وبرع في الفولكلور الصعيدي، وفي نفس الوقت غنى في أوبرا النرويج الملكية، تركيبة مختلفة من الألون الفنية والدينية وينتج عنها وائل الفشني، وقدّم العديد من الأعمال التي استطاعت أن تنقش اسمه في قلوب المحبين للفن والطرب، وكان لـ"الهلال اليوم" مقابلة معه ليحكي طرق مواجهة المهرجانات، وسبب عدم انضمامه لنقابة الموسيقيين حتى الآن.

 

كيف تلقيت ردود الأفعال على أغنية "أفرح"؟

تلقيت إشادات كبيرة من الجمهور بعد طرح الأغنية على "يوتيوب" مع صديقي المطرب أحمد سعد، وتأكدت بأنه لا يزال هناك جمهورا يسمع ويبحث عن الأغاني الجميلة ولكن الفنانين هم المقصرون.

 

تصنيف وائل الفشني كمبتهل.. هل تلقيت انتقادات بسبب غنائك لأغنية "أفرح"؟

لا، لم أتعرض للنقد وذلك بسبب مشاركتي في أغنية تخلو من الكلمات الخارجة،

 

هل توافق على ضم مطربي المهرجانات لنقابة الموسيقيين؟

المهرجانات نوع جديد من الفن ظهر في الساحة الغنائية، ولكن لا يصح انضمامهم لنقابة الموسيقيين إلا إذا كان يمتلك موهبة الغناء ولديه صوت مميز مثل حسن شاكوش لأنه برع في أداء الأغاني الشعبية، ومن وجهة نظرى رقم واحد في المهرجانات هم "أوكا وأورتيجا" ولم يقدموا كلمات خارجة حتى الآن.


 


هل تتباطئ النقابة في أخذ الإجراءات القانونية ضد ظهور الفن الهابط في الوسط الغنائي؟

نقابة المهن الموسيقية تحتاج لنقيب أسد، الفنان هاني شاكر لا يصلح لنقابة الموسيقيين بسبب طيبته الكبيرة، والنقابة تحتاج لنقيب لديه شخصية قوية جدًا مثل الفنان محمد عبدالوهاب، حتى يستطيع أن يسيطر على الفن والسرقة التي تحدث.

 

لماذا لم تستخرج كارنيه نقابة المهن الموسيقية حتى الآن؟

حتى الآن لم أستطع الحصول على كارنيه نقابة الموسيقيين، ولا أعلم لماذا والمفترض أن الفنان هاني شاكر يساعدني في استخراجه، بالإضافة إلى ظهور أعضاء جدد في اختبارات النقابة غير الملحن حلمي بكر وصلاح الشرنوبي، قائلاً: "أنا ولله الحمد مشهور ورائد لون جديد في الغناء اسمه قلوب المصريين وبدلاً من أن تكرمني النقابة تختبرني من أعضاء لا قيمة لهم ولا يعرفهم أحد".

 

من وجهة نظرك كيف نواجه انتشار المهرجانات؟

من وجهة نظري نواجه انتشار المهرجانات بطريقتين؛ الأولى أن كل مطرب يطرح أعمالاً جديدة وكل منتج يفكر في أعمال جديدة وجيدة، والطريقة الثانية عدم ظهورهم في الإعلام كما لاحظنا في احتفالية العام الجديد حيث تواجد كل مطربي المهرجانات كضيوف على البرامج التليفزيونية المختلفة.

 


ما رأيك في تصدر المهرجانات الوسط الغنائي حاليا؟

نشأ عدد كبير من الأجيال الصغيرة فلم يجدوا فن راق يتجهون إليه، فلم يجدوا إلا المهرجانات والكلام الهابط، وهنا اللوم يقع على المطربين الكبار الذين اتاحوا الفرصة لانتشار المهرجانات.

 

هل تضم محمد رمضان لمطربي المهرجانات؟

محمد رمضان فنان شاطر جدا واستطاع فرض موهبته الغنائية في الراب، ولكن استخدم في بداياته كلمات خارجة.


ما تعليقك على ظهور راقصات عاريات في الكليبات الغانية؟

الفترة الماضية نشر عددا من الكليبات التي ظهر فيها راقصات شبه عاريات ولا أجد تعليق على هذه الظاهرة أنسب من رغبة المنتج في جمع مشاهدات كثيرة على الفيديو ليزداد الربح، وآخرهم نصر محروس الذى قدم هذا الشكل فى كليب مصطفى شوقي.

 

ولاحظنا فى الفترة الأخيرة طرح أغنية "فاضي شوية" التى حققت نجاحا كبيرا بسبب قوة الكلمات والتلحين وهذا النجاح يؤكد أن هناك جمهور يبحث عن الأغنية الجميلة.

 

وأتمنى أن يكون هناك تواصل بين المنتجين والنقابة والفنانين ويتم وضع خطة عمل لمواجهة انتشار الفن الهابط، والمزيكا الحلوة بتجيب فلوس.


 

كيف كانت تجربتك في فيلم "صاحب المقام"؟

حتى الآن لا أستطيع تقييم التجربة بشكل إيجابى وذلك بسبب اقتصاص جزء كبير من مشاهدي التي ظهرت فيها أرتل التواشيح، وبرغم أننى وجدت صعوبة كبيرة أثناء التصوير لاستمراري فى الغناء لمدة 4 ساعات متواصلة، إلا أننى لاحظت بعد عرض الفيلم  عدم ظهوري بالشكل المميز.

 

والقصائد التي رتلتها في فيلم "صاحب المقام" ما هى إلا تواشيح لكبار المنشدين تتم إذاعتها عبر إذاعة القرآن الكريم، ولكن بشخصيتي، فمن السهل تقليد المشايخ الكبيرة ولكن الأهم إضافة البصمة الخاصة بكل مطرب إلى القصيدة التى يؤديها.

 

هل ندمت على ا=إعطاء الفن سنوات طويلة من حياتك؟

أنا قدمت المستطاع، وأتمنى أن أسافر للمدينة المنورة وأجلس بجوار رسول الله وأصلي أنا وزوجتي وأولادي.

 

لماذا لا تقدم حفلات في الأوبرا؟

لا يوجد حفلات لي في الأوبرا، وحتى إقامتي لحفلات في الأوبرا يكون على الهامش، ومن المفترض أن أقدم حفلات مع الأوركسترا أو أقدم التراث الغنائي المصري ولكن هذه الأحلام لم تتحقق حتى الآن.