الثلاثاء 28 مايو 2024

«تشريعية النواب»: تدخل الكونجرس فى الشئون الداخلية لمصر غير مقبول

برلمان26-1-2021 | 19:37

أعلن النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، عن تحفظه واعتراضه بشأن تدخل الكونجرس الأمريكي في الشأن الداخلي للدولة المصرية، مؤكدًا أن مصر دولة ذات سيادة، وغير مسموح بأي تدخلات خارجية تخص الشأن الداخلي لمصر.


وقال الطماوي، إنه على أعضاء الكونجرس الأمريكي الاهتمام بشؤون بلادهم ومحاولة حل مشكلاتهم احترام القانون الدولي، مشيرًا إلى أن مصر دولة قانون ومؤسسات ونظامها القضائي مستقل ولا يحق لكافة سلطات الدولة التدخل في شئونه، ويحقق كافة الضمانات اللازمة لحماية حقوق الإنسان في الدولة المصرية.


وشدد وكيل تشريعية النواب، على ضرورة العمل المشترك بين الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، بدلًا من التدخل في شئون الدول والعبس بأمن الدول واستقرار، مذكّرًا بأن الحق في الحياة الآمنة أولى أولويات حقوق الإنسان، وهو ما نصّ عليه الدستور المصري في المادة 59.


وأضاف الطماوي، أن العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تستمر بناءً على الاحترام المتبادل والحوار الإيجابي دون تدخل في السيادة الوطنية.


وأعرب وكيل تشريعية النواب، عن تطلعاته لرؤية مشتركة لتحقيق الأمن و السلم الدوليين وأن تتحمل الدول مسؤوليتها تجاه المجتمع الدولي.