الجمعة 24 مايو 2024

انتهاء الحلقة الثانية من «أمير الشعراء»

فن27-1-2021 | 11:28

انطلقت في العاشرة من مساء أمس الحلقة التسجيلية الثانية من برنامج "أمير الشعراء" في موسمه التاسع، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي؛ في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة للحفاظ على التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي عبر قناتي "بينونة والإمارات"، وتم خلال الحلقة التسجيلية الثانية متابعة عرض تفاصيل اختبارات ومقابلات الشعراء مع لجنة التحكيم، من المرحلتين الأولي والثانية اللتين تسبقان الحلقات المباشرة، وشارك بها نخبة الشعراء المترشحين للبرنامج.

 
وشهدت الحلقة الثانية أصوات شعرية من دول غير ناطقة بالعربية يتنافسون بلسان العرب في حلقة مميزة ، ويشار إلي أن الفائز بلقب "أمير الشعراء" سيحصل على بردة الشعر وخاتم الإمارة إلي جانب جائزة نقدية بقيمة مليون درهما، ويحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم أما صاحب المركز الثالث فيحصل على 300 ألف درهم على أن تمنح جائزة بقيمة 200 ألف درهم لصاحب المركز الرابع، 100 ألف درهم للفائز بالمركز الخامس، 50 ألف درهم للفائز بالمركز السادس، وذلك وفقاً لوكالة أنباء الشعر.


جدير بالذكر أن مسابقة أمير الشعراء هو برنامج أدبي يأخذ شكل مسابقة في مجال الشعر العربي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي، بدأ البرنامج في عام 2007 وهو حدث سنوي كبير يتم في آخر كل مسابقة تتويج شاعر بلقب أمير الشعراء الذي كان قد انفرد به الشاعر المصري أحمد شوقي لعقود من الزمن، يتم عرض فعاليات المسابقة على شاشة قناة أبوظبي.


ومن أهداف المُسابقة، "النهوض بشعر العربية الفصحى والارتقاء به وبشعرائه، والترويج له في الأوساط العربية. وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية وإبرازه رسالة محبة وبشير سلام. والتأكيد على دور مدينة أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل بين شعراء العربية الفصحى في كل مكان. وعمل قاعدة بيانات واسعة لشعر الفصحى وشعرائه ونقّاده والعاملين في مجاله ونتاجاتهم في جميع المجالات والوسائط في الوطن العربي.