السبت 15 يونيو 2024

آخرها عدم أحقية الأزهر بالفتوى.. أبرز تصريحات جابر عصفور المثيرة للجدل

تحقيقات27-1-2021 | 13:23

لم يكن انتقاد جابر عصفور للأزهر ورفضه لتخصيص مادة في الدستور المصري لتحديد اختصاصاته وعدم عزل شيخ الأزهر، هو أول تصريحاته المهاجمة للأزهر، بل سبقها الكثير من المعارك والتصريحات المثيرة للجدل والأزمات التي أطلقها عصفور في السنوات السابقة قبل وبعد توليه وزارة الثقافة.


شغل جابر عصفور منصب وزير الثقافة مرتين، كانت الأولى لأيام معدودة في الفترة من 31 يناير 2011 خلفا للوزير السابق فاروق حسني لكنه استقال من الوزارة في 9 فبراير 2011 لأسباب صحية، ثم تولى المنصب مرة ثانية في الفترة من يونيو 2014 حتى نهاية فبراير 2015.



مادة الأزهر في الدستور غير دستورية

وفي لقائه أمس مع الإعلامي عمرو أديب، أكد جابر عصفور رفضه المادة (7) في الدستور المصري التي تخص الأزهر الشريف ومسئولياته قائلا إنها مادة غير دستورية أو صحيحة لأن الأزهر ليس الجهة الوحيدة المختصة بالإفتاء،  متسائلا " لو جالي أستاذ في كلية الحقوق يدرس الشريعة وقال كلام والأزهر موافقش عليه آخد برأي مين في الإفتاء؟"


وتنص المادة السابعة من الدستور على أن الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشئون الإسلامية ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم، وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه، وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء.




عدم أحقية الأزهر بالفتوى

وقال عصفور في تصريحاته أمس، أن وظيفة الأزهر لا تجعله مستحقًا مادة بكاملها في الدستور، ولا يمكن إنشاء مادة تعطي لهذا المجلس أو المعهد العلمي حق أن يكون هو الوحيد صاحب الرأي الصواب الوحيد في الدين، مضيفا "الدكتور سعد الدين الهلالى الأستاذ في جامعة الأزهر والذى يفتى أحيانًا بغير ما يفتى به الأزهريون، هل آخذ بفتواه أو بفتوى الأزهر؟، فسعد الدين الهلالي يقول أنه يجب العودة إلى العقل".


وقال إن الأزهر الشريف ليس من حقه الإفتاء نهائيا، موضحا "أنا معنديش مشكلة مع الأزهر وأجل الأزهر وأحترمه بوصفه مؤسسة دينية تشرف على التعليم الديني ليس أكثر من ذلك".



الطلاق الشفهي

وعن مسألة وقوع الطلاق الشفهي، قال جابر عصفور أن قضية الطلاق الشفهي يجب أن تكون السلطة فيها للقاضي المدني، والأصوب في الإسلام عند الطلاق الذهاب للقاضي، موضحا أن الأزهر لا يزال مصرًا على وقوع الطلاق الشفوي.




مناهج الأزهر تنتج داعشي الهوى

وفي تصريحات سابقة له، وصف جابر عصفور مناهج الأزهر بأنها تنتج أشخاص من داعشي الهوى، كما أكد في تصريحاته أمس أن "بعض آراء علماء الأزهر ليست صائبة أو صحيحة، ومن حق كل مسلم أن يجتهد وسيتفتى قلبه".


تجسيد الأنبياء في الأفلام

وفي وقت سابق خلال عرض فيلم نوح، الذي جسد قصة نبي الله نوح، والذي رفضه الأزهر الشريف حينها رفضا لتجسيد الأنبياء في الأفلام والأعمال السينمائية، أكد جابر عصفور أنه لا مشكلة فى تجسيد الأنبياء، وأنه يوافق على تجسيد الأنبياء في الأفلام، وأرى في ذلك فائدة حسب فقه المستحدثات، لأن الشيء الذي لا يوجد به نص في القرآن أو السُنة، نلجأ به إلى فقه المستحدثات.



الحجاب ليس فرضا

ومن بين تصريحاته أيضا تأكيده أن حجاب المرأة ليس فرضا، وإنما هو اجتهاد فى الدين وأنه مسألة خلافية، قائلا إن بعض علماء الأزهر الكبار في العصر الليبرالي لم تكن نساؤهم محجبات وأن ترك المرأة للحجاب ليس حراما.