الإثنين 20 مايو 2024

وكالة إيطالية: مصدر تصدر 7 شحنات غاز مسال منذ بداية يناير

اقتصاد27-1-2021 | 13:48

بلغت صادرات مصر من الغاز الطبيعى 7 شحنات بالرغم من ظروف أزمة فيروس كورونا المستمرة من العام الماضي  والي الان ، ووفقا لوكالة نوفا الايطالية  قامت الحكومة المصرية بتصدير الشحنات من الغاز المسال منذ بداية العام الحالي.


كما توقعت الوكالة أن تقفز صادرات مصر من الغاز المسال، بالتزامن مع اقتراب إعادة تشغيل مصنع دمياط للإسالة فى الربع الأول من العام الحالي، بعد اتفاق شركة إينى الإيطالية والحكومة المصرية وشركائهم لإعادة تشغيل المصنع الذى توقف منذ عام 2012، إلي جانب مصنع إدكو.


وجاء تصدير مصر لعدد 7 شحنات من الغاز الطبيعي المسال من مصنع إدكو للإسالة، الذى تديره شل، بمعدل شحنتان فى الأسبوع منذ بداية شهر يناير الحالي.


ويذكر أن صادرات مصر من الغاز المسال في الربع الأخير من 2020، بلغت 17 شحنة بإجمالي 1.6 مليار متر مكعب من الغاز المكافئ مقارنة بـ6 شحنات في الربع الأول وشحنة واحدة منذ نهاية الربع الأول وحتى نهاية أكتوبر الماضي متأثرة بتراجع أسعار الغاز المسال عالميا.


وتصدرت الصين والهند وتركيا قائمة المستوردين للغاز المصرى.


وتعد مصر واحدة من بين مجموعة صغيرة من مصدري الغاز الذين اضطروا إلى تخفيض الإنتاج بسبب الأسعار في منتصف العام  الماضي.


ومن جهة أخرى، بدأت أعمال توصيل خط الغاز الطبيعى لمحطة وقود التفريعة ببورفؤاد.


ويهدف التوصيل تحول 11 محطة وقود ببورسعيد للعمل بالغاز الطبيعي، كمرحلة أولى بمختلف أحياء المحافظة من ضمن 6 محافظات يتم تطبيق تحويل السيارات إلى غاز طبيعى لمواجهة الزحام على محطات وقود الغاز الطبيعى تنفيذًا لخطة الدولة فى التوسع فى محطات الغاز الطبيعى ضمن البرنامج القومى لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.