الأحد 19 مايو 2024

خبير اقتصادي: مشروع تطوير 1500 قرية يرفع معدلات التشغيل ويحسن جودة حياة المواطنين

أخبار28-1-2021 | 16:23

قال الدكتور عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، اليوم، إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير 1500 قرية ستكون في 22 محافظة في 50 مركز داخل مصر، وهدفها تطوير القرى المصرية لاستكمال أعمال البنية التحتية والمرافق، وعمل شبكة طرق داخل القرية ومحطات كهرباء ومرفق للصرف الصحي بشكل جيد.

وأوضح "السيد"، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الهدف من هذه المبادرة هو تجويد وتحسين جودة الحياة للمواطنين في الريف المصري، بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية، حتى لا يقتصر التطوير في مصر على المحافظات الرئيسية، وهي القاهرة والإسكندرية وبورسعيد، بل الاتجاه لتطوير محافظات أخرى وخاصة في ريف وصعيد مصر.


وأضاف أن تحسين جودة الحياة للمواطنين يساهم في تحقيق عائدين اجتماعي واقتصادي؛ والجانب الاجتماعي هو تقديم حياة كريمة للمواطنين ورفع مستوى الخدمات التي يتمتعون بها بشكل جيد، لأن هناك قرى لا تزال بدون مرافق مثل الصرف الصحي والطرق والكهرباء، وتطوير هذه القرى سيسهم في تقليل معدل الجريمة وتفشي الأمراض.


وأكد السيد أن المشروع يستهدف أيضا زيادة مستويات التعليم من خلال بناء مدارس ومعاهد تعليمية جديدة، فيقع ذلك على الجانب الاقتصادي لأن هذا المشروع سيحتاج إلى عمالة، ما يساعد في زيادة فرص التشغيل في المحافظات والقرى، وكذلك استخدام مستلزمات ومواد بناء جديدة مما يساعد في زيادة معدل تشغيل المصانع وزيادة الإنتاج وحجم الناتج وتوظيف معدلات كبيرة.


وأشار إلى أن هذا المشروع يساهم في توظيف من مليون ونصف إلى مليوني مواطن في مشروعات التطوير سواء كانت عمالة مباشرة أو غير مباشرة، وهي كلها عوائد اقتصادية هامة إلى جانب الأبعاد الاجتماعية التي يحققها المشروع، والذي يعد مشروعا قوميا كبيرا سيتم تنفيذه على عدة مراحل، وستكون المرحلة الأولى منه خلال الـ3 سنوات المقبلة، بتكلفة 500 مليار جنيه.