الثلاثاء 25 يونيو 2024

فؤاد علام: أرجح أن تركيا وراء خطف المصريين بليبيا

أخبار28-1-2021 | 20:10

قال اللواء فؤاد علام، رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق، إن المصريين التي تم اختطافهم في ليبيا موجودين بها منذ فترة زمنية طويلة، لافتا أن مصر هي العضمة التي تقف في حنجرة تركيا ورئيسها التي أرفض ذكر اسمه، وكذلك رئيس وزراء ليبيا، مشيرا إلى أن طرابلس والغرب الليبي، بها أعداد مهولة من المنضمين للتنظيمات الإرهابية، ومصر تقف لهم بالمرصاد، وبالتالي كل فترة يحرضون على خطف المصريين المتواجدين في ليبيا.


وأضاف علام في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن مصر نجحت أكثر من مرة في إعادة المصريين المخطوفين في ليبيا، لافتا إلى أنه في فترة قليلة سيخلى سبيلهم ويعودون إلى الوطن سالمين بأمر الله، مؤكدا أن المخطتفين دائما يقنطون في بني غازي أو يعبرون من تونس إلى طرابلس، أو متواجدين في ليبيا منذ فترة زمنية طويلة، مشيرا أن الإعلام له دورًا رئيسا في توعية المسافرين إلى ليبيا بتوخي الحذر أثناء السفر أو التواجد في الدولة الشقيقة ليبيا.


وناشد علام، وزير الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم، بوضع ضوابط أثناء السفر لمنطقة الجزائر وتونس، لأن هاتين المنطقتين هما معبر للدوخول إلى ليبيا، لافتا أن ليبيا ليس بها أجهزة أمنية، والاختطاف ناتج عن الأتراك ورئيس وزراء ليبيا يأتون بملشيات هما المتحكمون في طرابلس.


كان مصدر ليبى، قد أكد اختطاف 38 مواطنا مصريا في محيط بنى وليد غرب البلاد، مشيرا إلى أن عصابات إجرامية تحتجزهم في مزرعة بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس وتطالب بفدية للإفراج عنهم.


وحذرت الحكومة المصرية المواطنين في عدة بيانات من السفر إلى ليبيا، وذلك حرصًا على سلامة المصريين وذلك في ضوء تصاعد وتيرة العنف والتطورات الراهنة على الأراضي الليبية، وتداعيات هذا الموقف الخطير على المواطنين المصريين.