الأحد 22 سبتمبر 2024

«الهلال اليوم» تلتقي أهالي ومسئولي الوادي الجديد لتسليط الضوء على زراعة النخيل وإنتاج الحرير (فيديو)

محافظات29-1-2021 | 11:44

تشهد محافظة الوادي الجديد حاليا طفرة كبيرة من المشروعات الضخمة، يأتي في مقدمتها زراعة مليون نخلة وإنتاج الحرير الطبيعي، حيث نجحت المحافظة في طرح 350 ألف فدان لزراعة النخيل.


وأوضح محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط، أن، مبادرة زراعة مليون نخلة، تأتي في إطار تنفيذ توجبهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعظيم ومضاعفة أعداد النخيل بالمحافظة.. مشيرا إلى أن الوادي الجديد بها حاليا 2.5 مليون شجرة نخيل والمحافظة تعمل جاهدة على إدخال أصناف جديدة من أنواع البلح البارحي والمجدول والصقعي إلى جانب فتح أسواق جديده لللبلح السيوي أو الصعيدي الذي تشتهر به محافظة الوادي الجديد. 


وعلي جانب آخر تشهد محافظة الوادي الجديد تنفيذ مبادرة رئيس مجلس الوزراء بالتوسع في إنتاج الحرير الطبيعي، حيث بدأت في تسليم أراضي لعدد من المستثمرين والشباب لإقامة مشروعات إنتاج الحرير المتكاملة زراعيا وصناعيا.

ويقول نقيب المهندسين الزراعين بالمحافظة المهندس صلاح خليفة: إن محافظة الوادي الجديد تمتلك مقومات تنموية هائلة من شأنها ان، تساهم في زيادة الدخل القومي، وإن مبادرتي زراعة مليون شجرة نخيل والتوسع في اقامة مشروعات انتاج الحرير ستمكنان المحافظة خلال سنوات قليلة من توفير محصول وافر من البلح يصدر إلى مختلف بلدان العالم .

وحول إنتاج الحرير أكد خليفة أنه، تم عقد دورات تدريبية للشباب من خريجي الجامعات والدبلومات الفنية لتعريفهم بكيفية إقامة مشروعات إنتاج الحرير مشيرا إلى أن، أبناء الوادي الجديد قادرون على تغيير المفاهيم والنجاح في إقامة المشروعات الخاصة بالحرير التي بدأت وبكثرة في مركز ومدينة الداخلة.


 وحول آراء المواطنين والمسئولين عن مبادرتي النخيل وإنتاج الحرير رصدت بوابة "الهلال اليوم" عدة لقاءات مع عدد من المسئولين والمهتمين بالتنمية الزراعية والشباب المهتم بإنتاج الحرير.