الأربعاء 15 مايو 2024

وفد من جامعة نايبرجني تشلنى الروسية يبحث آفاق التعاون مع «ألسن عين شمس»

أخبار29-1-2021 | 12:53

بحثت الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، مع وفد روسي من جامعة نابيرجنى تشيلنى برئاسة رئيس الجامعة جالياكبيروفا ألفينور، أفاق التعاون المشترك بين الجانبين، وذلك بحضور الدكتور أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون والأكاديمي.


وأكدت الدكتورة سلوى رشاد عميد الكلية، - في تصريح اليوم - أن جامعة عين شمس تشهد نقلة نوعية من خلال تقديم الدعم الكامل لكافة كليات الجامعة لتطوير البنية التحتية وإستحداث عدد كبير من البرامج التعليمية؛ بالتعاون مع كبريات الجامعات العالمية على مستوى مرحلتى الليسانس والماجيستير والدراسات العليا، بهدف مواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم الجامعي.


وأوضحت أن قسم اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس، يحظى بسمعة عالمية كبيرة، لأنه الأول من نوعة على مستوى الشرق الأوسط منذ قرابة الستين عامًا، لافتة إلى أهمية تعزيز آفاق التعاون مع الجانب الروسي، والتوسع في عملية التبادل الطلابي والأساتذة لقسم اللغة الروسية.


وأشارت إلى أنها طرحت فكرة انشاء برامج علمية مشتركة متخصصة في اعداد المترجمين المتخصصين في المجالات الاقتصادية والصناعية، وأن جامعة عين شمس اتخذت خطوات واسعة للتحول إلى نظام الجامعات الذكية، حيث تعتمد الكليات على الإستفادة من الدراسات البينية و التداخل ببن العلوم المختلفة.


ونوهت إلى وجود برامج متخصصة في الترجمة على مستوى الليسانس بنظام الساعات المعتمدة وهي برامج الترجمة في اقسام اللغات الانجليزية والفرنسية والصينية والروسية، إضافة الى برنامج في الترجمة لغير الناطقين بالعربية داخل قسم اللغة العربية، موضحة أنه يوجد برنامجان دوليان في الدراسات العليا بالشراكة مع جامعة لايبتسيج الألمانية وجامعة سلامنكا الإسبانية.


من جانبها، قالت جالياكبيروفا ألفينور، رئيسة جامعة نابيرجنى تشيلنى، إن الجامعة الروسية تم انشاؤها منذ ٣٠ عاما فقط، وهي جامعة شابة مقارنة بعمر كلية الألسن بجامعة عين شمس، وبالرغم من ذلك فإنها تعتبر في المنطقة الخضراء في تصنيفات الجامعات الروسية، و أشاد بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


واضافت أن جامعة نابيرجني تشيلني حريصة على فتح مجالات تعاون مع جامعة عين شمس خاصة في مجالات: تكنولوجيا التعليم وإعداد الكوادر التربوية، إضافة إلى امكانية فتح برامج مشتركة في مجال دراسة اللغة الروسية على مستوى الماجستير ليحصل الطالب بعدها على شهادة مزدوجة، مؤكدة استعداد الجامعة للعمل مع ممثلي جامعة عين شمس في إعداد البرامج والخطط الدراسية المشتركة علاوة فتح الباب أمام تبادل الطلاب والأساتذة.


    Dr.Radwa
    Egypt Air