الخميس 20 يونيو 2024

مصر تكثف حملة كسب التأييد لدعم المرشحة المصرية لمنصب مفوض الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الإفريقى

أخبار29-1-2021 | 16:45

نظمت سفارة مصر لدى الاتحاد الأفريقي أديس أبابا ندوة تعريفية وترويجية باستخدام وسائل الاتصال المرئية، اليوم الجمعة، لتقديم المُرشحة المصرية لإعادة الانتخاب لمنصب مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي الدكتورة أماني أبوزيد.


شارك في الندوة أكثر من 40 بعثة أفريقية معتمدة لدى الاتحاد الأفريقي، وعدد من الجهات والهيئات والوكالات الأفريقية، ومنها بنك التنمية الأفريقي والنيباد ورئاسة وأعضاء اللجنة الفنية المتخصصة للمواصلات والبنية التحتية الإقليمية والطاقة والسياحة.


وأكد السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، أن الندوة قد أتاحت الفرصة أمام قيام الدكتورة أماني أبو زيد، مفوضة البنية التحتية والطاقة، لتعريف الدول الإفريقية برؤيتها إزاء تطوير البنية التحتية بالقارة، والنجاحات التي حققتها خلال الأعوام الأربعة الماضية إبان توليها منصبها كمفوضة للبنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي.


وركزت رؤية المرشحة المصرية على عدد من المحاور الرئيسية، ومنها التأكيد على دور مشروعات البنية التحتية في تحقيق الأهداف التنموية بالقارة من خلال برنامج تطوير البنية التحتية في إفريقيا، وتيسير النفاذ إلى مصادر الطاقة المُختلفة، وكذا التحول إلى الرقمنة في القطاعات المختلفة، فضلاً عن تعزيز شبكات النقل وضمان أمنها واستدامتها، والارتقاء بقطاع السياحة الأفريقية، إلى جانب إطلاق سوق الكهرباء الإفريقي الموحد بما يُحقق هدف القارة في ضمان توافر الكهرباء المطلوبة للتنمية في دول القارة من خلال شبكات الربط الكهربائي، فضلاً عن سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد الذي سييسر من حركة الأفراد والسلع حول القارة بما يسهم في إنجاح اتفاقية التجارة الحرة القارية. 


وحازت الرؤية التي استعرضتها المُرشحة المصرية على تقدير كل  السفراء الأفارقة الُمشاركين في الندوة، والذين جددوا الأعراب عن دعمهم للمُرشحة المصرية، وذلك على ضوء الخبرات والمؤهلات التي تحوزها والرؤية الفنية والاستراتيجية المُتكاملة التي استعرضتها خلال الندوة. 

 

وجدير بالذكر أنه من المُقرر اجراء انتخابات قيادات مفوضية الاتحاد الأفريقي خلال أعمال الدورة العادية رقم 34 للقمة الأفريقية والتي ستعقد اجتماعاتها يومي 6 و7 فبراير 2021.


ويذكر أن الدكتورة  أماني أبو زيد تشغل منصب مفوض الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية والطاقة والمعلوماتية والسياحة "النقل الجوي والبحري والسكك الحديدية والطرق والطاقة والرقمنة والسياحة"، حيث تم انتخابات من قبل رؤساء الدول والحكومات الإفريقية في عام 2017.


وتمتد خبرتها علي مدي خمسة وثلاثون عامًا من الخدمة في مناصب قيادية في المنظمات الدولية وتترأس منظمات وبرامج إفريقية ودولية، ولديها معرفة عميقة وخبرة طويلة في إفريقيا على المستويات السياسية والاستراتيجية والتنفيذية، ولها انجازات ملموسة وباع طويل مجال البنية التحتية، الطاقة والاندماج الإقليمي في إفريقيا.


وتعمل مرشحة مصر على منصب مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي على رفع صورة إفريقيا وإبرازها وتعزيز الأولويات الإفريقية ووضعها بشكل فعال في المنتديات والخطط والاستراتيجيات العالمي، وحشد والشركاء الإقليميين والدوليين لدعم البرامج الإفريقية واستراتيجيات التعافي ما بعد كورونا تحت شعار "التعافي المستدام الأخضر والذكي"، وحملة لإنقاذ الأرواح والاقتصادات.


و تقود الدكتورة أماني أبو زيد تنفيذ السوق الموحد الإفريقي للنقل الجوي والسوق الرقمي الموحد والسوق الإفريقي للطاقة، وأطلقت أول مبادرة قارية للتحول الرقمي وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج البنية التحتية الإفريقية الذي يركز على المعايير الذكية والمستدامة ودور المرأة ودور القطاع الخاص.


وتنفيذ سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد مما أدى إلى انضمام 34 دولة تمثل 800 مليون أفريقي، ودعم المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛ أسست الشبكة الأفريقية للمرأة في البنية التحتية (ANWIN)•


وأدارت الدكتورة أماني أبو زيد أكبر محفظة للبنك الأفريقي للتنمية (8 مليار دولار)، ونفذت أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم "نور".