الخميس 27 يونيو 2024

في ذكري وفاتها.. تعرف على آخر أعمال فيروز الصغيرة

فن30-1-2021 | 12:45

تحل اليوم الذكري الخامسة علي وفاة الممثلة المصرية ذو الأصل الأرميني فيروز الصغيرة أو "معجزة السينما المصرية"، فقد توفيت فيروز عن عمر يناهز 72 عاما بعد معاناة طويلة مع مشاكل في الكلى والكبد.

 

ظهرت فيروز علي الشاشة السينمائية في أول عمل لها بسن السابعة من عمرها حيث قدمت فيلمها الأول "ياسمين" في عام 1950، ثم قدمت العديد من الأعمال الأخرى حتى عام 1959 حينها توقفت عن العمل الفني بعدما قدمت فيلم "بفكر في اللي ناسيني" في عام 1959لتترك التمثيل حتى وفاتها.

 

وكان آخر ظهور لها عند تكريمها في "مهرجان القاهرة السينمائي" في عام 2001.

 

شاركت فيروز خلال مسيرتها الفنية في 10 أفلام، كان أولهم فيلم "ياسمين" والذي ظهرت فيه برفقة الفنان أنور وجدي ومديحة يسري وزكي رستم، وفيلم "فيروز هانم" بطولة الفنانة تحية كاريوكا وحسن فايق وفردوس محمد، وفيلم "صورة الزفاف" من بطولة محسن سرحان وإسماعيل ياسين وزهرة العلا ومحمود المليجي وماري منيب.

 

كما ظهرت في فيلم "دهب" ليصبح العمل الثاني الذي يجمع بينها وبين كلا من الفنان أنور وجدي والفنان إسماعيل ياسين، ليشاركهم في العمل كلا من ماجدة وسراج منير وميمي شكيب ومحمد الطوخي، وفيلم "إسماعيل ياسين للبيع" بمشاركة إسماعيل ياسين، سعاد مكاوي، سعيد أبو بكر، أنور البابا.

 

والفيلم الرابع والأخير الذي تشارك فيه الصغيرة الفنان الكبير إسماعيل ياسين، فيلم "إسماعيل ياسين طرزان" ، وشاركت في فيلم "أيامي السعيدة" وفيلم "بفكر في اللي ناسيني" ليصبح أخر أفلامها علي الشاشة السينمائية، ولتشهد السينما المصرية اعتزال معجزتها.