الخميس 16 مايو 2024

إلهامي الزيات: الاكتشافات الأثرية مهمة لزيادة رصيد التراث والتاريخ الفرعوني

فن30-1-2021 | 13:37

قال الدكتور إلهامي الزيات، رئيس اتحاد الغرف السياحية سابقا، إن الاكتشافات الأثرية لها فوائد علمية، حيث تضيف رصيد للتاريخ والتراث الفرعوني، فالتاريخ الفرعوني له سنين وقرون، فمثل هذه الاكتشافات ترسخ هذا التاريخ والتراث ويظل باقيا لقرون طويلة.

 

وأوضح الزيات في تصريح خاص لـ" الهلال اليوم"، أن في الماضي كانوا يعتقدون أن توت عنخ آمون قد مات متأثرا بضربه على رأسه، وفي 2005 قام زاهي حواس بعمل تحليل للرأس فتبين أنها ليست ضربة وإنما نتيجة للتحنيط، وبالتالي الاكتشافات الأثرية تضيف لبعضها البعض، وتساعدنا في الوصول إلى الحقيقة أو الاقتراب منها.

 

وأكد رئيس اتحاد الغرف السياحية أن منطقة سقارة منطقة فرعونية قديمة وحافلة بالأثريات والتوابيت الأثرية، ومتوقع مع مرور الزمان ستكشف لنا هذه المنطقة أسرار وخفايا من الحضارة المصرية الفرعونية القديمة، وهذه الاكتشافات ليست الأخيرة.

 

وأشاد الخبير السياحي بجهود الدولة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار المستمرة لتنشيط حركة السياحة، والترويج لها ولتراثها التاريخي عن طريق هذه الاكتشافات، ولكن في ظل جائحة كورونا بالتأكيد قد تأثر قطاع السياحة بشكل كبير، ولكن نأمل بثبوت فاعلية اللقاح وتراجع الإصابة، لعودة حركة السياحة كونها مصدر مهم في زيادة الدخل وتوفير العملة الصعبة، وزيادة عدد السائحين مرة أخري".