الإثنين 6 مايو 2024

كل يوم فنان| بيتر بول رسام الباروكي

فن30-1-2021 | 13:55

- بيتر فنان هولندي وواحد من أشهر الفنانين المشهورين بالطريقة الباروكية؛ كما أنه عمل دبلوماسياً لدي العديد من العائلات الملكية في أوروبا.


- ولد بيتر في 28 يونيو 1577 في زيكن بألمانيا، والده جان روبنس محامياً وأمه ماريا كاتبة؛ توفي والده عام 1587 وبعد عامين انتقلوا إلى أنتويرب حيث تعلم فيها المذهب الإنساني واللغات الكلاسيكية.


- بدأ بيتر تعلم الرسم تحت إشراف توبيا عندما كان في 14 من عمره، ثم واصل التعلم تحت إشراف أوتوفانيس؛ ثم اصبح بعد ذلك رئيس رابطة إس تي لوك عام 1589، وذهب بعدها إلى إيطاليا عام 1600 وعاش متنقلاً بينها وبين روما.


- في عام 1604 توفي والده فجأة وانتقل مع الدته إلى أنتويرب، وهناك درس المذهب الإنساني مع أفضل الرساميين الرساميين الحديثيين في ذلك الوقت حتي عرف بيتر كرسام موهوب؛ وذلك نتيجة لعمله مع العائلات الملكية في أنتويرب حيث تلقي من تلك العائلات الملكية كل الإحترام والتكريم لموهبته العظيمة.


- أنشا بيتر فيما بعد مرسماً خاص به في أنتويرب، وضم له عدداً من المساعدين والرسامين المبتدئين الذين أنجزوا لوحات مميزة في تلك الفترة، وإزدادت شهرة بيتر في مجال الفن والرسم.


- درس بيتر أعمال تيتاني ثم إتجه إلى فلورنسا، ودرس فيها الفن الروماني القديم لرسم النقوش في مذابح الكنيسة الرومانية بـ سانتا كروس  وهي موجودة في القدس.


- في عام 1609 عاد بيتر إلى أنتويرب نتيجة لتراجع  حالة والدته الصحية، وفي نفس العام تم تعينه رساماً للبلاط الملكي من الملكة الأسبانية إيزابيلا كلارا، وبدأ عمله في مرسمه الخاص حيث أتم تعليم تلاميذه.


- تزوج بيتر من إيزابيلا برانت في 3 أكتوبر عام 1609 وهي من أسرة عريقة وأنجب منها ثلاث أولاد؛ ثم توفيت بعد 17 عاما من زواجهما، وبعدها تزوج هيلين فورمينت عام 1630 وأنجبت له خمسة أولاد.


- في عام 1630 عاد بيتر إلى أنتويرب وأمضي معظم أوقاته في أعمال الرسم كما أنه قام بنسخ لوحات الفنان تيتيان، وقام برسم سقف منزل بانكويتنغ؛ وفي نفس العام منحه الملك تشارلز الأول لقب الفارس تكريماً لإنجازاته العظيمة.


- في نهاية مسيرته المهنية العريقة أنهاها بلوحة الأبرياء والذي بيعت في مزاد علني بمبلغ 76.2 مليون دولار عام 2002، حيث أنه حاول من خلالها منع العنف وحاول التوسط بين الدول المتحاربة.


- توفي بيتر في 30 مايو 1640 نتيجة لنوبة قلبية كما أنه كان يعاني من النقرس لفترة طويلة التي أنهت بحياته.
    Egypt Air