الأربعاء 26 يونيو 2024

آخرهم فهمي الخولي.. «يناير 2021» هادم لذات الفن

فن30-1-2021 | 14:57

رحل خلال الشهر الأول من العام الجاري مجموعة من عمالقة الفن، كان أولهم الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، الذي توفي في صباح اليوم الثاني من شهر يناير الجاري، عن عمر ناهز 76 عامًا بعد تدهور حالته الصحية في أحد مستشفيات القاهرة، وكان الراحل واحدًا ممن أثروا السينما والدراما المصرية بأعمال، ستبقى محفورة في الذاكرة الفنية لمصر والعالم العربي.


جدير بالذكر، أن لقيت أعمال المؤلف وحيد حامد إعجابًا من جميع المحافل المحلية والدولية، وحاز عنها على عدة جوائز، وآخرها في 2020 حاز جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائى الدولي في دورته الـ 42.


ولم يكن الفن اجتاز محنته الأولى برحيل الكاتب وحيد حامد، حتى رحل الموسيقار الكبير إلياس رحباني، حيث توفي في الساعات الأولى من يوم الإثنين 4 يناير عن عمر يناهز83 عامًا، إثر إصابته بفيروس كورونا.


ويذكر أن الرحباني لحن خلال مسيرته العملية أكثر من 2500 أغنية، و2000 منها عربية، وألّف موسيقى تصويرية لخمسة وعشرين فيلمًا، منها أفلام مصرية، وأيضًا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، وأشهرها موسيقى فيلم "دمي ودموعي وابتسامتي"، وفيلم "حبيبتي"، وفيلم "أجمل أيام حياتي"، ومسلسل "عازف الليل".


كما رحل فجر يوم السبت 9 يناير الماضي الموسيقار والمايسترو الكبير خالد فؤاد، ليشهد عالم الفن رحيل ثالث عمالقته، وتوفي فؤاد عن عمر 72عامًا إثر أزمة صحية مفاجئة.


ويذكر أن الموسيقار وقائد الأوركسترا خالد فؤاد ولد في 24 سبتمبر عام 1948، أبدع العديد من المؤلفات التى تم توظيفها كموسيقى تصويرية فى أعمال درامية شهيرة، كما تعاون مع كبار المطربين فى مصر والوطن العربى.


وشهد العالم الفني يوم الأحد 10 يناير رحيل رابع طلاب "مدرسة المشاغبين" الفنان الكبير هادي الجيار، الذي توفي عن عمر 71عامًا إثر إصابته بفيروس كورونا.


جدير بالذكر أن الجيار قدم العديد من الأعمال التليفزيونية التي حققت نجاحًا، لافتًا منها عوالم خفية، مليكة، فوق السحاب، كفر دلهاب، الزيبق، الأسطورة، حق ميت، عد تنازلي، سلسال الدم، العقرب، نابليون والمحروسة، النار والطين، شارع عبد العزيز.


كما انضم الجيار في وقت سابق لمسلسل "الاختيار 2" من بطولة النجمين كريم عبد العزيز وأحمد مكي، المقرر أن يعرض فى شهر رمضان المقبل، إخراج بيتر ميمي.


واختتمت قائمة الذين رحلوا عن عالمنا برحيل المخرج المسرحي فهمي الخولي، الذي وافته المنية، مساء أمس الجمعة، عن عمر 79 عاما إثر إصابته بأزمة صحية، وأخرج الخولي أعمالًا مسرحية للقطاعين العام والخاص كما شارك بالتمثيل في عدد من المسلسلات التلفزيونية، وأدار المسرح الحديث ومسرح الغد وأشرف على فرقة تحت 18 التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، كما اشترك في عدد من المسرحيات الأخري.