الخميس 27 يونيو 2024

مسارح حول العالم| «اسبندوس».. رائعة التصميم المعمارى للرومان

فن30-1-2021 | 15:12

- اشتهر الرومان بالإبداع في الفن المعماري، ويمكننا ملاحظة ذلك في تصميم  مسرح اسبندوس، الذي يقع في مدينة انطاليا بتركيا، وتم تأسيسه عام 155م، في عهد الإمبراطور ماركوس أوريليوس أحد حكام الرومان.


- يتميز المسرح  بالتصميم الهندسي الرائع الذي يتلائم مع الذوق الرفيع لمحبي العروض المسرحية والباليه والحفلات الموسيقية.


- صمم المسرح على الطراز الروماني الذي يتسم بالفخامة والأناقة، مما جعله من ضمن أهم المعالم التاريخية والسياحية بتركيا، فأهم ما يميزه هو المدرج الضخم المنحدر بشكل انسيابي لاتساع أعداد كبيرة من الزوار.


- تطل الجهة العلوية للمدرج على المسطحات الخضراء التي تعطي الاحساس بالاسترخاء والهدوء مع الاستمتاع بالهواء الطلق.


- تزداد عروض الباليه خلال فصل الصيف مما يزيد من الإقبال على زيارة المسرح، فتصميم مدرجات مسرح اسبندوس تسمح باتساع 20 ألف زائر.


- تتنوع العروض التي يقدمها مسرح اسبندوس فهي تتمثل في الفنون المسرحية والحفلات الموسيقية، وقديما استخدم المسرح لإقامة حفلات الزفاف والمناسبات فهو يمتاز بإطلالة ساحرة تبهر كل من يراها.


- تحيط بالمسرح قرى صغيرة يمكن للزوار الاستراحة بها وتناول الوجبات، لعدم وجود مطاعم بالمنطقة لأنها تعتبر منطقة تاريخية في المقام الأول.


- حازت مدينة اسبندوس على شهرة واسعة فور بناء المسرح، حيث أصبحت وجهة رئيسية لمحبي الفنون والاستجمام في نفس الوقت، حيث تم اكتشاف العديد من القطع الأثرية بها لذا تم تصنيفها من المعالم الأثرية الهامة بمدينة انطاليا.


- ساعد التصميم المعماري المميز للمسرح التصدي لعوامل الزمن، فتعاقبت عليه السنوات وظل محتفظ بهيئته الأصلية دون أي تلف، وهذا ما أكسبه شهرته الواسعة فهو من القطع التاريخية المميزة التي تشهد على براعة الرومان في التصميم وقدرتهم على ترك بصمة ليس لها مثيل في العالم.