الجمعة 17 مايو 2024

«أولياء أمور مصر»: التصحيح الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة سلاح ذو حدين

أخبار30-1-2021 | 16:24

قالت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إنه خلال المرحلة الثانوي وخصوصا الصف الثالث الثانوي يسود حاجة من القلق والتوتر للطلاب ولأولياء الأمور وازدادت حالة القلق والتوتر عندما أعلنت وزارة التربية والتعليم اعتماد التصحيح الإلكتروني، هو سلاح ذو حدين.


وأضافت في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن التصحيح الإلكتروني له مميزات وعيوب فمنها على سبيل الحصر في مميزات هذا النظام أن الطالب يحصل على حقه فلن يكون هناك مجاملات في التصحيح أو أخطاء بشرية ويحتاج لوقت أقل حتى يتم إعلان نتائج الطلاب.


وعن سلبيات هذا النظام، أوضحت أن اعتماد الكامل على التصحيح الالكتروني لامتحان يجعل الامتحان اختيار من متعدد او صح او خطأ ونجد هذا النظام في وضع الأسئلة لا يتناسب مع بعض المواد في مادة الرياضيات تعتمد على خطوات يقوم الطالب بها حتى يصل إلي الحل النهائي فنجد في امتحان ال MCQ يكون التصحيح للحل النهائي فقط.


وتابعت: "أنه من المعروف سابقا أن الطالب يمكن أن يقوم بخطوات الحل ولكن في اخر مرحلة الوصول  للحل ممكن يتعثر وكان قديما الطالب ياخذ درجات علي الخطوات اما الان في نظام الاختيار من متعدد الطالب فالوضع مختلف تماما كما ان الاختيار من متعدد يقتل ملكة الإبداع والابتكار وخصوصا في اللغات التي تحتاج إلى تعبير وشرح، بالإضافة إلى أن خط الطالب في حالة الاعتماد على اختيار من متعدد سيكون سيء فليس هناك أي كتابة في هذا النظام".


وأشارت إلى أن هناك تخوفات لدى أولياء الأمور من عدم وجود تظلمات وأن هناك احتمال حتى لو بسيط أن يحدث أي عطل اثناء التصحيح  الالكتروني كما ان مع التصحيح الالكتروني والاعتماد على أسئلة الاختيار من متعدد أو صح ان خطأ يمكن الغش بسهولة في اللجان.


وأوضحت أن عندما أعلنت الوزارة انه هيتم الاعلان علي النتيجة فور انتهاء الامتحان هناك تخوفات من تأثير النفسي للطلاب فإذا حصل الطالب على درجة سيئة سيؤثر على حالته النفسية وعلى قدرته على استكمال باقي الامتحانات بذهن صافي، لذا نناشد إذا كان هناك اتجاه للتصحيح الالكتروني النتيجة يتم إعلانها في نهاية الامتحانات كما يحدث في الامتحانات التي يتم تصحيحها يدويا.