الأحد 19 مايو 2024

أستاذ بكلية الطب: التدخين يجعل الرئتين فريسة سهلة لكورونا

أخبار30-1-2021 | 18:52

قال الدكتور أقال أحمد أنور شاهين، عضو مجلس الشيوخ وأستاذ متفرغ بكلية الطب البشري جامعة الزقازيق، أن مدى تأثير التدخين على الشخص في حالة الإصابة بفيروس كورونا يعتمد في الأساس على الكمية التي يحرقها المدخن من السجائر يوميًا، مؤكدًا أن التدخين يدمر مقاومة الرئة من شعيرات الرئة والقصبة الهوائية بشكل كبير.

وأضاف "شاهين"، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الضرر الهائل الذي يلحقه التدخين بالرئتين يسهل دخول الفيروس لعمق الجهاز التنفسي، مما يتسبب في أضرار جسيمة أكثر من الأضرار التي يلحقها الفيروس بالشخص الطبيعي، فالتدخين يعمل على الحد من قدرة الرئة على امتصاص الأكسجين وطرد ثاني أوكسيد الكربون.

وأوضح أن التدخين لديه أثر فعال ويجعل الشخص المدخن فريسة سهلة لفيروس كورونا، فالتدخين يؤثر فعلًا على احتمال تعافي المريض، أو تفاقم وضعه من جراء الإصابة بالوباء، وهو السبب الرئيسي في الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل سرطان الرئة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، الذي يتسبب في تورم الحويصلات الهوائية في الرئتين وتمزُّقها.

وأشار إلى أن فترة ظهور أعراض كورونا على الشخص العادي تبدأ من يومين وحتى 14 يومًا، ولكن مع الشخص المدخن قد تكون الفترة أقصر بكثير بسبب عدم قدرة الرئة على مقاومة دخول الفيروس، وكذلك المضاعفات التي تظهر عند المصاب بفيروس كورونا تكون أسرع، ويحتاج بسرعة للأكسجين والعناية المركزة.

    الاكثر قراءة