الثلاثاء 2 يوليو 2024

للحامل: بطرق بسيطة عالجي إسهال الحمل

4-5-2017 | 01:19

 

كتبت:هبة رجاء

تتعرض الحامل خلال فترة الحمل للعديد من التغيرات ليس على صعيد الشكل الخارجي فقط، بل الداخلي أيضا، ويرجع هذا لتغير واضطراب الهرمونات خلال هذه الفترة، ومن بين التغيرات التي تحدث للحوامل أنهن قد يتعرضن لاضطرابات في الأمعاء فتصاب إما بالإمساك أو الإسهال، عن إسهال الحمل تقول د. منى عبدالله أخصائي النساء والتوليد، قد تصاب به الحامل بسبب تناول أطعمة أو تغير الهرمونات كما أشرنا.

أما عن العلاج فيكون بأدوية يصفها الطبيب المتابع للحالة بعد إجراء بعض الفحوصات والتحاليل للتأكد من سبب الإسهال، أما إذا كانت الحالة ليست شديدة فهناك إجراءات عليك اتباعها للتخفيف من حدة وتأثير الإسهال.

المحافظة على تناول السوائل بكمية كبيرة للتعويض الماء المفقود كذلك للحفاظ على رطوبة الجسم وتعويض الأملاح، فالخطوة الأهم خلال إصابتك بالإسهال هي الحفاظ على رطوبة جسمك ومنسوب السوائل لذا وجب عليك تعويضها بشكل مستمر، تناولي كمية من الماء والعصائر الطبيعية وابتعدي عن المصنعة خارج المنزل، والشوربات الدافئة بأنواعها.

تجنبي الأغذية التي قد تزيد من عرض الإسهال، أو التي قد تكون سببا في إصابتك به، ومن هذه الأغذية المقليات والأغذية المرتفعة والمشبعة بالدهون، مصادر الكافيين كالقهوة والشاي بكثرة والمشروبات الغازية، الأطعمة الغنية بالألياف "الملوخية، الخوخ، البرتقال وغيرها"، التوابل، كذلك الحليب ومنتجاته.