الثلاثاء 21 مايو 2024

عضو بـ«صحة النواب»: اللقاحات تكون أجسام مضادة لكورونا

أخبار31-1-2021 | 13:43

قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، إن الأولوية في التصدي لفيروس كورونا تكون للعاملين في المجالين الصحي والمجتمعي والأشخاص الآخرين الأكثر عرضة للخطر وكبار السن، لافتة إلى ضرورة أن تكون أسعار اللقاحات في متناول اليد وبأسعار مناسبة لكي يستطيع الجميع الحصول عليها إذا ثبتت فاعليتها.

وأوضحت "عبد الحليم"، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن المناعة التي ينتجها اللقاح تساعد نظيرتها الطبيعية على التعافي من الفيروس، ويكون أجسام مضادة ضد الفيروس، بالإضافة إلى أنه قد يعمل على حماية الأشخاص المحيطين من الإصابة بالعدوى.

وأكدت عضو اللجنة الصحية أن مثل هذه اللقاحات، وبعد أداء التجارب عليها وبدء بعض الدول باستيرادها والبدء في تطعيمها على الأطقم الطبية الموجودة داخل مستشفيات العزل لأنهم الأكثر عرضة، مثل لقاح سينوفارم وأسترازينكا قد يقلل من انتشار الفيروس، ويمنح الجسم حماية فعالة، وتساعد في تقليل حدة الأعراض المصاحبة للفيروس.

وأشارت إلي أن أي تطعيم أو تحصين ضد فيروس بعينه قد يكون له آثار جانبية، ولكن أعراض فيروس كورونا تكون أكثر حدة، فمثل هذه اللقاحات قد يظهر بعد تطعيمها أعراض مثل الصداع أو خمول في الجسم وغيرها من الأعراض، لكنها قد تكون طبيعية نتيجة التطعيم وتزول هذه الأعراض بعد أيام.

وشددت النائبة البرلمانية، على ضرورة اتباع تعليمات وزارة الصحة، والتعقيم المستمر للأيدي خاصة بعد ملامسة الأشياء، وارتداء الماسكات والقناعات الطبية، حتي يتم الإعلان بشكل نهائي عن فاعلية اللقاح وإمكانية تطعميه للجميع دون ظهور أي أعراض أو مضاعفات.

ووجهت الشكر لجميع الأطقم الطبية ومجهوداتها في مكافحة فيروس كورونا، وتسخير طاقتهم وأوقاتهم لرعاية المرضى، وتخفيف الآلام عنهم، مما يستلزم توجيه كافة أشكال الدعم سواء المادي أو المعنوي تقديرا لتلك المجهودات.