الأربعاء 26 يونيو 2024

أمين صندوق نقابة الأطباء يوضح أبرز الأعراض الجانبية للقاحات كورونا

أخبار31-1-2021 | 14:16

قال الدكتور محمد عبد الحميد، أمين صندوق نقابة الأطباء، إن اللقاحات عمومًا تعمل على حماية الأطفال والبالغين من الإصابة بالفيروسات، ولقاحات فيروس كورونا تكون مناعة ضد الفيروس.

وأوضح عبد الحميد في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن هذه اللقاحات تمنح مناعة مكتسبة في صورة أجسام مضادة ضد فيروس كورونا، كما توفر الحماية للأشخاص المحيطين، وخاصة الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس ومضاعفاته.

وأكد أمين صندوق نقابة الأطباء أن اللقاح قد يسبب أعراضًا جانبية بعد الجرعة الأولي مثل الألم أو الاحمرار أو التورم في مكان حقن اللقاح والإرهاق والصداع وألم المفاصل، فإذا انتهت هذه الأعراض بعد أيام من التطعيم فهذا يعد أمر طبيعي، وذلك سيظهر على الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة التي خضعوا للتطعيم أولا، أما إذا زادت هذه الأعراض واستمرت فهذا يعني أن هذه اللقاحات تؤدي إلي ظهور مضاعفات.

وأشار إلى أن هذه اللقاحات أمثال "سينوفارم وفايزر وأسترازينكا"، تعتبر واحدة من أعظم الإنجازات الطبية في العالم الحديث، لافتًا إلى أن هذه اللقاحات تخضع لاختبارات صارمة قبل طرحها في السوق من خلال اختبارها أولا في المختبرات وعلى الحيوانات قبل إخضاعها للتجارب السريرية التي يشارك فيها البشر، وبالتالي الموافقة عليها في من قبل المتخصصين، وغالبًا ما تكون الفوائد أعظم من المخاطر.

وشدد عبد الحميد، على ضرورة اتباع إجراءات الحماية والوقاية لتجنب الإصابة بالعدوى، وعدم الاختلاط في الأماكن المزدحمة، وارتداء أقنعة الوجه والتعقيم المستمر بالكحول، وعدم التهاون والاستهتار والتعامل مع الجائحة على أنها انتهت، فتوفير اللقاحات وتجربتها لا يعني أنها فعالة بنسبة100%.