السبت 8 يونيو 2024

عضو بـ«الشيوخ»: نشكل لجان من الوفد للتوعية بظاهرة رشق القطارات بالحجارة

أخبار31-1-2021 | 15:33

أكد المستشار ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس حزب الوفد، أن ظاهرة رشق القطارات بالحجارة أثناء سيرها تعتبر سلوك غير حضاري، لافتًا إلى أن لابد من وقف هذه الظاهرة التي تسبب إصابات بالغة للركاب وسائقي القطارات.


وأوضح الهضيبي، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، اليوم الأحد، عزمه على التوعية بهذه الظاهرة في مختلف أنحاء الجمهورية من خلال لجان حزب الوفد، مؤكدًا أن ظاهرة رشق القطارات بالحجارة، هي واحدة من السلوكيات الغير حضارية والمنتشرة على خطوط السكك الحديدية، والتي تؤدي لإصابات العاملين والركاب، وإتلاف الممتلكات العامة، وتعمل في بعض الأحيان علي تعطيل حركة سير القطارات.


وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى التطورات التي تشهدها السكك الحديدية ومرافقها في الفترة الأخيرة: "هناك جهود عظيمة تبذل من وزارة النقل برئاسة كامل الوزير وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولا يستحق الرد علي هذه التطويرات برشق القطارات بالحجارة وإصابة الركاب والعاملين"، مؤكدا علي أن جريمة رشق القطارات تشكل عقوبتين وهما جنحة إتلاف المال العام وجنحة إصابة المواطنين.


وكانت هيئة السكة الحديد، قد أطلقت في نوفمبر من العام الماضي، مبادرة توعوية تحت عنوان «سلوكنا.. مسؤوليتنا»، لوقف ظاهرة رشق القطارات بالحجارة التي تتسبب في إصابات جسيمة لقائدي القطارات وكذلك بعض الركاب، وتلفيات للقطارات أو الوحدات المتحركة.  


وأطلقت هيئة السكة الحديد، مبادرة عدم الرشق بالحجارة، لتوعية الأهالي لأطفالهم بعدم «حدف الطوب» على القطارات، كسلوك إيجابي باعتبارها من الممتلكات العامة، وتستهدف المبادرة الحفاظ على القطارات من التخريب، لا سيما أنها تساهم في انتقال الركاب ما بين المحافظات كما أنها تعد من وسائل النقل الهامة للغاية في حياة الإنسان، وكذلك عدم التسبب في إصابة الركاب بإصابات قد تودي بحياتهم، حيث توفى قائد قطار خلال العام الماضي متأثرا بإصابته بـ"رشق الطوب".