الأحد 19 مايو 2024

مسلسل رشق القطارات بالحجارة أثناء سيرها لم ينته.. وخبراء قانون: عقوبتان تنتظران المتهم

أخبار31-1-2021 | 17:01


تواصل هيئة السكة الحديد تحذيرها من ظاهرة رشق القطارات بالحجارة أثناء سيرها، مؤكدة أنها واحدة من الظواهر السلبية التي تعرض حياة الركاب والعاملين للخطر، كما تتسبب في إتلاف ممتلكات الدولة وإهدار المال العام. 

وقالت  الهيئة القومية لسكك حديد مصر، عبر صفحتها علي موقع "فيس بوك" : "دورك توجّه أولادك، ودورنا كلنا نواجه تلك الظواهر السلبية عشان نحافظ على أرواح أهالينا من مستقلّي القطارات والعاملين بها، سلوكنا مسئوليتنا كلنا".

وكانت هيئة السكة الحديد، قد أطلقت في نوفمبر من العام الماضي، مبادرة توعوية تحت عنوان «سلوكنا.. مسئوليتنا»، لوقف ظاهرة رشق القطارات بالحجارة التي تتسبب في إصابات جسيمة لقائدي القطارات وكذلك بعض الركاب، وتلفيات للقطارات أو الوحدات المتحركة.

إتلاف الممتلكات  

ومن جانبه، قال الدكتورأحمد مهران، الخبير القانوني، اليوم، أن رشق القطارات خلال سيرها يعتبر جريمة من جرائم الاعتداء على المصلحة العامة سواء كان بالاختلاس أو الاستيلاء أو الإتلاف.

وأضاف في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم": "هذه الجريمة من الجرائم المشددة التي يعاقب عليها القانون، إذا توافر ركن العمد في الاعتداء علي المال العام وإتلاف الممتلكات العامة".

وأوضح مهران، أن جريمة رشق القطارات خلال سيرها تضر مصالح الدولة اقتصاديا واجتماعيا، لافتا أن رشق القطارات بالحجارة من شأنه أن يؤدي إلى المخاطرة بحياة وسلامة الركاب وسائقي القطارات، مشيرا إلى أن هناك قطارات من الدرجة الثانية والثالثة ليس لها أبواب وشبابيكها مفتوحة، وبالتالي يؤدي رشقها بالحجارة إلى إصابة الركاب والعاملين بالضرر والأذى.

وأكد الخبير القانوني، أن عقوبة الشخص الذي يقوم برشق القطارات خلال سيرها، هي السجن بجريمتين مرتبطتين، فالجريمة الأولى خاصة بالاعتداء على المال العام، أما الجريمة الثانية هي جريمة ضرب وجرح، لافتا أن الشخص يعاقب بعقوبة الجريمة الأشد وفقا لنص المادة "32" من قانون العقوبات فيما يعرف بالتعدد المعنوي، بأن يرتكب الشخص سلوكا واحدا يترتب عليه عده جرائم، فيعاقب الشخص بالعقوبة الأشد، وهي عقوبة" الاعتداء على المال العام"، والتي تكون عقوبتها السجن المشدد.



سلوك غير حضاري

وأكد المستشار ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس حزب الوفد، علي أن ظاهرة رشق القطارات بالحجارة أثناء سيرها تعتبر سلوك غير حضاري، لافتا أنه لابد من وقف هذه الظاهرة التي تسبب إصابات بالغة للركاب وسائقي القطارات.

وأعلن الهضيبي، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، علي عزمه علي التوعية بهذه الظاهرة في مختلف أنحاء الجمهورية من خلال لجان حزب الوفد، مؤكدا علي أن ظاهرة رشق القطارات بالحجارة، هي واحدة من السلوكيات الغير حضارية والمنتشرة على خطوط السكك الحديدية، والتي تؤدي لإصابات العاملين والركاب، وإتلاف الممتلكات العامة، وتعمل في بعض الأحيان علي تعطيل حركة سير القطارات.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلي التطورات التي تشهدها السكك الحديدية ومرافقها في الفترة الأخيرة، قائلا:" هناك جهود عظيمة تبذل من وزارة النقل برئاسة كامل الوزير وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولا يستحق الرد علي هذه التطويرات برشق القطارات بالحجارة وإصابة الركاب والعاملين"، مؤكدا علي أن جريمة رشق القطارات تشكل عقوبتين وهما جنحة إتلاف المال العام وجنحة إصابة المواطنين.