السبت 4 مايو 2024

رئيس صحة "النواب": ننتظر بيان وزيرة الصحة للنهوض بالقطاع الطبي ومواجهة كورونا

برلمان31-1-2021 | 19:35

قال رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب النائب الدكتور أشرف حاتم، اليوم، إن اللجنة تنتظر بيان وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد أمام المجلس خلال الجلسة العامة نهاية الأسبوع؛ لتقيم وتدرس ما هو مطلوب من أجل النهوض بالقطاع الصحي ومواجهة جائحة كورونا.


وأضاف حاتم، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأحد، أن لجنة الصحة وضعت على عاتقها العمل مع الجهات المعنية بصحة المصريين وخصوصا وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي، موضحا أن اللجنة تمتلك من الخبرة ما يؤهلها لخدمة القطاع الصحي بمصر.


وأشار إلى أن اللجنة قامت بوضع ورقة عمل تتمثل في توزيع الخبراء كل في مجاله من أجل متابعة هذا الملف، كما أنها ستقوم بتقييم الأداء وتعمل على دعم النجاح من أجل تحقيق أداء أفضل في الملف الصحي.


ولفت إلى أن اللجنة تبنت عدة ملفات للعمل عليها خلال المرحلة المقبلة، وتمثل هذه الملفات أولوية للعمل التشريعي والرقابي الخاص بالمجلس، موضحا أن ملف كورونا والتأمين الصحي الشامل والعادي وكذلك المستلزمات الطبية، ستكون على رأس أولويات عمل اللجنة.


وقال الدكتور أشرف حاتم، إن أزمة كورونا لها دروس مستفادة ونعمل عليها من أجل تحديد السبل المثلى للتعامل مع الأزمات الفيروسية المستقبلية، مؤكدا أن اللجنة ستناقش العديد من الملفات ومنها توفير لقاحات ضد فيروس كورونا وأنواعها وكيفية تطعيم المواطنين بأي نوع من أنواع اللقاح.


ونوه بأن اللجنة تراقب عن كثب أداء الوزارة والحكومة لمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا، وتنتظر الخروج منها بسلام لتقييم الأداء ودعمه أو تصحيح مساره، مؤكدا أن اللجنة دورها وضع الاستراتيجية مع الحكومة بعد تقييم الوضع الحالي.


وحول مشاريع القوانين التي تنوي لجنة الصحة بمجلس النواب مناقشتها خلال المرحلة المقبلة، أوضح عضو مجلس النواب، أن الحكومة أوصت بضرورة مناقشة بعض مشاريع القوانين التي لم تتمكن اللجنة في الفصل التشريعي الأول من الانتهاء منها، ومن بينها مشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، ومشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها.


وأكد أن اللجنة حريصة على وضع القوانين التي تساهم في أداء أفضل للأطقم الطبية والعمل الطبي بشكل عام، وأن أي عائق أمام العملية الطبية سيتم التعامل معه بالقانون من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين.


وتعقد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب 4 اجتماعات الأسبوع الجارى، منها اجتماعين، اليوم؛ لعرض تقارير اللجان الفرعية المُنبثقة من اللجنة، كما تعقد اللجنة اجتماعين آخرين، غدا الإثنين؛ لاستعراض تقريري مشروعي قانونين هما تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، وإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.