الأحد 19 مايو 2024

وزير التنمية الأسبق: «مشروع 1500 قرية» يقلل نسب الهجرة من الريف للمدن

أخبار31-1-2021 | 20:36

قال الدكتور أشرف عبد الوهاب، وزير التنمية الإدارية السابق، اليوم، إن تنمية القرى المصرية تساعد بشكل كبير على خلق العديد من فرص العمل في محيط تلك القرى، ما يساعد الشباب على العمل ويقلل من عملية الهجرة إلى المدن من أجل الحصول على لقمة عيش.

وأضاف أشرف عبد الوهاب، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أحد أهم الأجزاء في مشروع 1500 قرية، هو تطوير البنية الأساسية في القرى من طرق ومرافق عامة، ما يتيح الفرصة لإنشاء العديد من المشروعات المتطورة، والذي بجانبه سيوفر العديد من فرص العمل للشباب الباحثين عن عمل خارج إطار محافظتهم.

وأشار إلى أن أغلب القرى تعتمد في الأساس على النشاط الزراعي، وهذا التطوير للمرافق والطرق يعطي فرصة لإنشاء الصناعات الغذائية القائمة على الزراعة بشكل أساسي، بالإضافة لشركات نقل من أجل نقل المنتجات وتسويقها في مختلف الأماكن، وبالتالي سيوفر العديد من فرص العمل لأهالي القرى.

وتابع أشرف عبد الوهاب، أن تصنيع المنتجات الزراعية قبل بيعها سوف يزيد من القيمة المضافة والتي ستعود بفائدة اكبر علي قاطني تلك القرى، وتعد من أحد البنود التي ينبغي التركيز عليها لتطبيق "اللا مركزية"، في إدارة الدولة فهي تقوم بالأساس على تحديد كل إقليم أولوياته والأعمال التي سوف تزيد من دخله وفرص العمل وقدراته الاقتصادية.

وأوضح أن تطوير القرى من بنية أساسية وطرق ووحدات صحية، يتيح الفرصة  لتطبيق "اللا مركزية" ويساعد القرى المصرية على أن تتحول من مجتمع طارد للعمالة لا يتواجد به فرص عمل إلى مجتمع جاذب للعمالة لديه كافة احتياجاته.