الأحد 2 يونيو 2024

"شاومي" تقيم دعوى ضد أمريكا

عرب وعالم1-2-2021 | 12:51

أقامت شركة "شاومي" دعوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية تستهدف رفعها من القائمة السوداء التي أقرها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.


وبحسب صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، أكدت الشركة الصينية التي تصنع الهواتف الذكية، أنها رفعت دعوى قضائية ضد وزارتي الدفاع والخزانة الأمريكية في محكمة دائرة كولومبيا، بشأن حظر الاستثمار الذي يجبر المستثمرين الأمريكيين على سحب ممتلكاتهم من الأوراق المالية للشركة.


وأعربت الشركة، عن ثقتها بعدم صواب قرار إدراجها في قائمة "الشركات العسكرية الشيوعية الصينية"، وشددت على أنه حرم الشركة من إمكانية القيام بالإجراءات القانونية اللازمة.


ونوهت الشركة، "بأنها في محاولة لحماية مصالح المستخدمين والشركاء والموظفين والمساهمين العالميين، طلبت من المحكمة إعلان هذا القرار، غير قانوني وإلغاء سريانه".


ومن المرجح أن تتبع خطوة عملاق الإلكترونيات شركات صينية أخرى رأت أن مصالحها تتضرر بما تسميه الحظر غير المبرر والعقوبات التي تستهدف حملة ترامب على قطاع التكنولوجيا في الصين.


وأكد خبراء أن إقامة شاومي لدعوى بهذه الطريقة، ستشجع الشركات الأخرى على انتهاج هذا النهج القانوني للدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة.


وتأتي الدعوى بعد أن أضافت وزارة الدفاع الأمريكية في منتصف يناير، تسع شركات صينية إلى القائمة السوداء للشركات، لأنها بحسب الوزارة لها صلات بالجيش الصيني.