الأحد 23 يونيو 2024

العصار: لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات المشتركة مع بيلاروسيا

4-5-2017 | 11:49

اتفق وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد سعيد العصار، مع وزير الصناعة البيلاروسي فيتالي فوفك، على تكوين لجنة مشتركة لمتابعة أعمال تنفيذ الاتفاقيات المقرر توقيعها بين البلدين، على أن تجتمع بصفة دورية لمتابعة ما تم إنجازه، وتذليل الصعوبات التي قد تظهر خلال عمليات التنفيذ لهذه الأعمال.

وأكد العصار، حسب بيان صحفي، أن وزارة الإنتاج الحربي لديها الرغبة القوية للتعاون الجاد بين البلدين، خاصة بعد زيارته الأخيرة لبيلاروسيا، التي شملت عددا من الشركات البيلاروسية في عدة مجالات، تماشيا مع رغبة القيادة السياسية المصرية في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين .

وأضاف الوزير أن عوامل تطوير مجالات التعاون بين البلدين متوفرة، من خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة في بيلاروسيا ونقلها لمصر، وكذلك استغلال القاعدة الصناعية الكبيرة المتميزة في مصر، بالإضافة إلى موقع مصر الاستراتيجي على البحرين الأحمر والمتوسط، إلى جانب الميزة التنافسية التي تتميز بها مصر، من خلال عقدها عدة اتفاقيات مع عدد من الدول الإفريقية والأوروبية تسمح بدخول منتجاتها لهذه الأسواق دون جمارك، وهو ما يفتح المجال لتسويق منتجات المشروعات المشتركة للسوق الخارجي من خلال مصر، لافتا إلى ضرورة مراعاة الجودة العالية والأسعار التنافسية العالمية لهذه المنتجات.

وأشار العصار إلى أن الوزارة تسعي للدخول فى عدد من المجالات منها تصنيع الجرارات واللواري والطلمبات والغلايات البخارية والكومبريسور المستخدم في أجهزة التكييف والثلاجات، وكذلك تحسين جودة سبائك الألمنيوم، وإنتاج سبائك جديدة والمعدات الزراعية.

وأوضح فيتالي فوفك أن زيارته تهدف إلى الوصول لنتائج ملموسة من خلال عقد عدة اتفاقيات في مختلف مجالات التصنيع المشترك بين الشركات البيلاروسية ووزارة الإنتاج الحربي .

وطالب الوزير البيلاروسي مسئولي الجانبين بتقديم قائمة مقترحات لمجالات التعاون المشتركة، وكذلك قائمة بالمنتجات التي تنتجها الشركات الموجودة بين الجانبين .