الخميس 26 سبتمبر 2024

الجزائر تتسلم دفعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

الجزائر تتسلم دفعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

عرب وعالم3-4-2021 | 20:32

وكالات

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الجزائري، عبد الرحمن بن بوزيد، اليوم السبت، عن استلام أكثر من 920 ألف جرعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، ليتم توزيعها على المراكز الصحية عبر الوطن.


وأوضح بن بوزيد أن عملية اقتناء اللقاحات تكتسي طابعا سياسيا، بسبب الدول الغنية التي تسعى للسيطرة على السوق العالمية، وفقا لما نقلته الإذاعة الوطنية الجزائرية.


وقال بن بوزيد: "إنه رغم المراسلات والاتصالات عن طريق تقنية الفيديو كونفرنس والاتفاقيات المبرمة بين الجزائر والمختبرات المعنية، فإن بعض الجهات لم تف بالتزاماتها على غرار منصة كوفاكس، التي كان من المقرر أن تزود الجزائر بما يقارب 12 إلى 16 مليون جرعة، لكنها ستزودها خلال الشهر الجارى بخمسة الاف جرعة فقط".


وأضاف : "أن منصة كوفاكس فضّلت تزويد الدول الأفريقية ذات الدخل الضعيف وبعض الدول الغنية، داعيًا السلطات الرسمية والدبلوماسية الجزائرية إلى التدخل لدى الجهات المعنية للحصول على الحصة اللازمة من اللقاحات بعد عدم إيفاء بعضها بالتزاماتها.


وكشف بن بوزيد عن استدعاء نسبة 57.5 % من المواطنين الذين سجلوا أنفسهم عبر المنصة الرقمية لتنظيم وتسيير حملة التطعيم، مضيفا أن العملية جارية بعد توزيع عشرات الآلاف من الجرعات على مراكز التطعيم".


وأشار بن بوزيد الى أن "الجزائر وقعت عقودا واتفاقيات مع عدة أطراف لاقتناء اللقاح لتطعيم نسبة 70 % من السكان وفق الكميات المستوردة، والتي من بينها الصندوق الروسي للاستثمار المباشر لاقتناء مليون جرعة على شكل تركيبتين".


يذكر أنه، تم استلام الدفعتين الأولى والثانية من اللقاح الروسي /سبوتنيك V/، فى أواخر يناير ومارس الماضيين ، أما الكميات الأخرى فسيتم استلامها خلال الأشهر القادمة.