الأحد 16 يونيو 2024

الرئيس اللبناني يفتتح مؤتمر الطاقة الاغترابية

4-5-2017 | 13:36

قال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون إن الهجرة ضريبة عاطفية تدفعها عائلاتنا منذ أن تحولنا إلى بلد يصدر أبناءه بدل أن يصدر إنتاجه لافتا إلى أن الانسلاخ عن الوطن لم يأت نتيجة ترف أو نزوة بل بفعل أوضاع سياسية واجتماعية واقتصادية صعبة دفعت بأبنائنا خارج حضن الوطن.

وأضاف الرئيس عون في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الطاقة الاغترابية اليوم متوجها إلى المغتربين بالقول "تنتمون إلى وطن صغير ولكن انتشاره البشري غطى الكرة الأرضية وجعل اسمه على مساحة العالم بأسره.

وأشار إلى أن تاريخ لبنان مع الهجرة مؤلم وانها ضريبة جديدة عاطفية تدفعها عائلاتنا وعلى المغتربين واجب الوفاء للدول التي احتضنتهم وواجب الوفاء للوطن الأم ولا تنسوا أنكم تحملون إرث حضارة عظيمة.

من جانبه قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل "ويل لوطن إذا فضل المهاجرين إليه على المهاجرين منه "،مضيفا "نحن نقاتل من أجل قانون انتخاب يتضمن 6 نواب لتمثيل المغتربين".

وأشار إلى أنه سيتم اليوم الإعلان عن خارطة التكامل الاقتصادي بين لبنان المغترب ولبنان المقيم ووجعنا الأكبر ألا نستحق هذا الوطن وهذا الوجع تخففه فرحة اللقاء بكم.

وقال موجها كلمته للمغتربين " نعد حاليا قانون المجلس الوطني للاغتراب وحقكم علينا أكثر من مؤتمر سنوي في لبنان وعودوا فنحن اليوم في قطار الجمهورية يقوده رئيس ميثاقي.

من جانب آخر وعلى هامش المؤتمر وقع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أول مرسوم لاستعادة الجنسية اللبنانية للمغتربين.