الخميس 9 مايو 2024

النفط يهبط عن 64 دولارا تحت ضغط من زيادة إنتاج أوبك وإيران

تعبيرية

عرب وعالم5-4-2021 | 19:16

دار الهلال

تراجعت أسعار النفط إلى ما دون 64 دولارا للبرميل ،اليوم الاثنين، إذ طغى أثر رفع الإمدادات من أوبك+ وزيادة الإنتاج الإيراني على أثر مؤشرات على تعاف قوي للاقتصاد في الولايات المتحدة وتوقعات أوسع نطاقا بتعافي الطلب في 2021.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا وحلفاؤهما، وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك+، يوم الخميس الماضى على رفع الإنتاج الشهري في الفترة بين مايو ويوليو ، كما تعزز إيران، المعفاه من أي خفض طوعي، أيضا من إمداداتها.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو 1.36 دولار بما يعادل 2.1% إلى 63.50 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:20 بتوقيت جرينتش، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مايو 1.29 دولار أو 2.1% إلى 60.16 دولار للبرميل.

وتعافى النفط من مستويات منخفضة تاريخية بلغها العام الماضي، وذلك بدعم خفض قياسي من أوبك+ للإنتاج سيستمر أغلبه بعد يوليو تموز ومن بعض التعافي على الطلب والمتوقع أن تتسارع وتيرته في النصف الثاني من العام.

وفي تطور آخر قد يؤدي في النهاية لزيادة الإمدادات، تحول انتباه المستثمرين لمحادثات غير مباشرة تجرى بين إيران والولايات المتحدة في إطار مفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين طهران وقوى عالمية.

وعززت إيران بالفعل الصادرات النفطية للصين رغم عدم رفع العقوبات المفروضة عليها بعد.

 

Egypt Air