الإثنين 1 يوليو 2024

«عربية النواب» توصي بالإسراع في إتمام المصالحة الفلسطينية

4-5-2017 | 14:29

أوصت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة النائب سعد الجمال رئيس اللجنة، في اجتماعها اليوم الخميس، لمناقشة تطورات القضية الفلسطينية، بمضاعفة الجهود من اجل تعبئة المساعي الإقليمية والدولية للتصدي لمحاولات الالتفاف حول "حل الدولتين" وتوحيد الجهود العربية للاتفاق على استراتيجية محددة لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

كما أوصت بالإسراع في إتمام المصالحة الفلسطينية والاتفاق على طرف فلسطيني يتولى المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي حيث يعد الانقسام الفلسطيني الداخلي أبرز ذريعة للجانب الإسرائيلي لإفشال وعرقلة المفاوضات، وإعادة إحياء المبادرة العربية للسلام لعام 2002 واتخاذ كافة الوسائل الممكنة لترويجها وتجميع الجهود العربية حيث تعد هذه المبادرة أهم سلاح في يد العرب لما تسببه من إحراج بالغ للجانب الإسرائيلي.

وحيت اللجنة إضراب الأسري الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وتؤكد أنه كشف الوجه القبيح للاحتلال، كما تؤكد اللجنة أن الإضراب عن الطعام يعد احدى وسائل المقاومة السلمية المشروعة، وتطالب اللجنة بالتواصل مع كافة المؤسسات الدولية المعنية لإيصال صوت الأسرى المضربين وضمان سلامتهم ومناشدة الجامعة العربية للتحرك دوليًا مع الدول الفاعلة في مجلس الأمن في هذا الشأن وعدم الاكتفاء بعبارات الشجب والإدانة.

ورأت اللجنة ضرورة استثمار الرفض الأوروبي المتزايد للاستيطان في الأراضي الفلسطينية من خلال دفع الدول الأوروبية لممارسة المزيد من الضغوط على الجانب الإسرائيلي لتحجيم الاستيطان والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وثمنت قرار اليونسكو الأخير باعتباره حفاظاً وتأكيداً على الحقوق الفلسطينية المشروعة، وضرورة استثماره دوليًا لصالح عدم تهويد مدينة القدس.