السبت 18 مايو 2024

الجامعة العربية والصين تعقدان مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين في بكين

جامعة الدول العربية

عرب وعالم6-4-2021 | 15:31

دار الهلال

 عقدت اليوم الثلاثاء أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين والندوة السابعة للاستثمارات في إطار تنفيذ البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الصيني خلال عامي 2020 – 2022 حضوريا وعبر الاتصال المرئي، بالعاصمة الصينية بكين، وذلك بتنظيم مشترك بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاقتصادية – إدارة العلاقات الاقتصادية)، والمجلس الصيني لتطوير التجارة الدولية CCPIT واتحاد الغرف العربية.

شارك في هذه الدورة - التي عقدت تحت شعار "العمل سويا لتعزيز مستقبل التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني العربي"- وزراء وسفراء وكبار المسؤولين من الدول العربية والصين والمنظمات العربية المتخصصة وكذلك مؤسسات تنمية التجارة والاستثمار والمؤسسات البحثية والصناعية والتجارية للصين والدول الأعضاء وعدد كبير من رجال الأعمال من الصين الدول العربية، حيث بلغ عدد المشاركين في المؤتمر حضورياً وعبر الاتصال المرئي نحو 750 مشاركا.

وذكر بيان صدر اليوم عن الجامعة العربية أنه ترأس الجانب العربي السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية، فيما ترأس الجانب الصيني السيد قو شنغ زو نائب رئيس الهيئة الاستشارية السياسية الشعبية الصينية.

ويتضمن جدول أعمال هذا المؤتمر عددا من الموضوعات الهامة والحيوية والذي تم تناولها خلال جلستي عمل، منها "تعزيز الاندماج الاقتصادي ورفع مستوى التعاون"، و"تحقيق التنمية في الاقتصاد الرقمي"، و"موجز حول فرص الاستثمار الصينية العربية".

كما عقدت لقاءات لرجال الأعمال بين الجانبين خلال انعقاد المؤتمر الذي يأتي في ظل سعى كلا من الجانبين العربي والصيني لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري ورفع حجم التبادل التجاري فيما بينهما.

وتعتبر الصين ثاني أكبر شريك تجاري مع الدول العربية، فقد شهد التعاون الاقتصادي بين جمهورية الصين والدول العربية تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، فمنذ إقامة المنتدى عام 2004 تطور حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والصين من 36,4 مليار دولار أمريكي عام 2004 إلى 240 مليار دولار عام 2020، محققا بذلك زيادة كبيرة تجاوزت 204 مليارات دولار، وهو معدل كبير بكل المقاييس.

وتعد كلاً من المملكة العربية السعودية، ودولة الأمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق أكبر شركاء تجاريين من الدول العربية مع الصين.