السبت 18 مايو 2024

روسيا: حصار الطاقة المفروض على القرم «عمل إرهابي»

4-5-2017 | 16:05

أدانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم، الحصار المفروض على شبه جزيرة القرم في مجال الطاقة، الذي قام به مسلحون أوكرانيون بموافقة ضمنية من السلطات في كييف، ووصفته بأنه عمل إرهابي.

وقالت زاخاروفا - في تصريحات بثتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- إن "الحصار المفروض على القرم في مجال الطاقة، والذي نظمته جماعة "القطاع الأيمن" المتطرفة المحظورة في روسيا، وبموافقة ضمنية من السلطات الأوكرانية، عن طريق شن أعمال إرهابية مباشرة تمثلت في تفجير أبراج خطوط نقل الطاقة، تعتبره روسيا عملا إرهابيا".

وأضافت: "أريد أن أقول لجميع الذين لا يعرفون إن الوثائق القانونية الدولية الأساسية الموقعة من قبل الدول الأوروبية، وخاصة من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تنص على أن تعمد إلحاق الضرر بالبنية التحتية المدنية يصنف على أنه عمل إرهابي"، لافتة إلى أنه لم يكن هناك رد فعل دولي على الإطلاق".

يذكر أن شبه جزيرة القرم تعرضت لحادث تفجير أبراج نقل الطاقة الكهربائية بمقاطعة خيرسون في جنوب أوكرانيا عام 2015، والتي كانت يجري نقل الطاقة الكهربائية عبرها إلى شبه جزيرة القرم، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن 8ر1 مليون شخص في القرم، ويعوق مؤيدو الحصار الاقتصادي على القرم، وصول العمال لتصليح خطوط الكهرباء.

ويرى المسؤولون في القرم أن جماعة "القطاع الأيمن" المتطرفة وأفرادا من منظمة "مجلس تتار القرم" وراء التخريب.